الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مصر تسمح للبحار السوري العالق منذ أربع سنوات بالعودة إلى دمشق

مصر تسمح للبحار السوري العالق منذ أربع سنوات بالعودة إلى دمشق
مصر تسمح للبحارالسوري العالق منذ أربع سنوات بالعودة إلى دمشق

أعلن، يوم أمس الجمعة، عن انتهاء معاناة البحار السوري “محمد عائشة”، الذي عاش قرابة الأربع سنوات على متن سفينة شحن مهجورة قبالة السواحل المصرية.


قال البحار السوري، في تصريح لقناة بي بي سي، قبل إقلاع طائرته من مطار “القاهرة” إلى العاصمة السورية دمشق: "أشعر وكأنني خرجت للتو من السجن". وأضاف: "أخيراً سأجتمع مع عائلتي مجدداً بعد أكثر من أربع سنوات".


وكان "محمد" قد شغل منصب كبير الضباط على متن السفينة MV Aman البحرينية، لمدة شهرين، قبل أن تحتجزها السلطات المصرية، في مايو/ أيار عام 2017، بسبب انتهاء صلاحية شهادات معدات السلامة.


ضابط سوري عالق على متن سفينة في مصر منذ عام 2017


وبقي البحار السوري وحيداً على السفينة، منذ أربع سنوات، حيث كان يتعيّن عليه السباحة للشاطىء كل يومين أو ثلاثة لشحن هاتفه ولشراء الماء والطعام وبعض الحاجيات الأساسية.


اقرأ: بحار سوري عالق على متن سفينة في مصر منذ عام 2017


وانتهت محنة البحار السوري، البالغ من العمر 33 عاماً، بعد إعلان ممثل من الاتحاد الدولي لعمال النقل (ITF) في محكمة مصرية، أنّه سيحلّ محل محمد وسيصبح الوصي القانوني على السفينة.


فيما قال "محمد الرشيدي"، الذي ينتمي للاتحاد الدولي لعمال النقل: "كانت هذه الحالة من أصعب حالات التخلي عن البحّارة التي عملت عليها، لأنّ محمد عاش وضعاً يائساً لفترة طويلة جداً".


وأشار "الرشيدي" إلى أنّ مشكلة محمد تسلّط الضوء على "نظام الوصاية القانونية" المصري في قضايا التخلي عن البحارة.


اقرأ المزيد: نصّاب صيني يوقع 20 امرأة في حبائله ويسطو على أموالهن


وتوجد أكثر من 250 حالة حول العالم، تخلّى فيها أصحاب السفن عن البحارة العاملين لديهم. وأشارت الأمم المتحدة إلى تسجيل 85 حالة جديدة، العام الماضي، أي بما يزيد الضعف عن الحالات المسجلة العام السابق، وفقاً لمنظمة العمل الدولية.


ليفانت - بي بي سي 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!