الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مشروع لتوحيد منافذ الشحن المستخدمة لكافة الهواتف الذكية
منافذ الشحن (ليفانت - أرشيف)
كشفت المفوضية الأوروبية، اليوم الخميس، عن مشروع يهدف إلى توحيد أجهزة شحن الهواتف المحمولة، ومختلف الأجهزة الكهربائية الصغيرة من خلال الاستعانة بنوع محدّد يُعرف بـ"يو أس بي -سي".

يسعى المشروع باسم الدفاع عن حقوق المستهلكين والبيئة، الذي ما يزال ينتظر الموافقه عليه من قبل موافقة أعضاء البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد، إلى توحيد منافذ الشحن المستخدمة لكافة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والكاميرات والخوذات الصوتية وأجهزة الألعاب المحمولة.

أمازون تعرض شاحن آبل الرسمي MagSafe بأدنى سعر

يشار إلى أنّ المفوضية الأوروبية، سبق وأن أطلقت هذا المشروع قبل سنوات، وفي يناير 2020 أصدر البرلمان الأوروبي قراراً للتشاور فيه، لكنه اصطدم طويلاً بمعارضة الشركات العاملة في القطاع، رغم التراجع الكبير في عدد أنواع أجهزة الشحن الموجودة على مر السنوات.

اقرأ المزيد: “غوغل” تسعى لبناء مقرّ لها في “واشنطن” بقيمة 2.1 مليار دولار

وقالت المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة، "مارغريته فيستاغر"، في بيان، إن "هذا القرار يشكل نصراً للمستهلكين والبيئة (..) فقد ضاق الأوروبيون ذرعاً بأجهزة الشحن غير المتجانسة المكدّسة في أدراجهم".

لكن الشركة الأمريكية العملاقة "آبل"، أعلنت اعتراضها على المشروع الذي يهدف إلى توحيد شواحن الأجهزة، لأنّها طرحت في الأسواق أكثر من مليار جهاز حول العالم.

اقرأ المزيد: شركة شاومي تقفل هواتفها في سوريا

ورأت المفوضية الأوروبية، أنّ القرار في حال "طبق" ما يعني أنّ المستهلكين الأوروبيين الذين ينفقون حالياً حوالى 2,4 مليار يورو سنوياً لشراء أجهزة شحن، يمكن أن يوفروا بفضل هذه الخطوة 250 مليون يورو سنوياً.

ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!