الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسعود برزاني : يجب أن تكون كركوك نموذجاً للتعايش القومي والديني

مسعود برزاني : يجب أن تكون كركوك نموذجاً للتعايش القومي والديني
برزاني يجب أن تكون كركوك نموذجاً للتعايش القومي والديني

أكد الزعيم الكردي مسعود برزاني على أهمية الاتفاق حول محافظة كركوك كردياً وبالتوافق مع العاصمة العراقية بغداد، وأن قضية كركوك لها أبعاد متعددة.


وفي بيان لرئيس إقليم كردستان السابق، "مسعود برزاني"، حول الخلافات التي تدور في كركوك، قال: "إن مشكلة كركوك ليست عقدة سياسية خلافية بين حزبين، أو صراع سياسي بين عدد من الأطراف، بل هي في حقيقة الأمر موضوع تاريخي وسياسي قديم، وفي الوقت ذاته، قضية كبيرة لها أبعاد متعددة".




وأضاف البيان: "بسبب الظروف غير الطبيعة التي سادت في كركوك، ومن أجل تطبيع الأوضاع الأمنية والإدارية في المدينة، وخدمة أهاليها، ومعالجة كافة مشكلاتها، نحن نؤيد الاتفاق بين الأطراف الكردية وتطابق آرائها، ونعتبرها خطوة مهمة، ولكن، نعتقد أن بداية معالجة المشكلات وحسمها، بما فيها تعيين المحافظ، يجب أن تكون بالتوافق مع بغداد، وأن يكون الهدف، أي كان، مقبولاً من قبل كافة مكونات كركوك".


فيما أكد برزاني على الأجواء الإيجابية السائدة اليوم في العلاقات بين أربيل وبغداد، واعتبرها فرصة جيدة، للإستفادة منها في سبيل معالجة المشكلات الأمنية والإدارية في كركوك، وذلك "في إطار الدستور وإعادة كركوك الى أوضاعها الطبيعية، لأنه من غير المقبول أن تستمر الأوضاع الحالية". بحسب حديثه.


وأشار برزاني في بيانه: "أعلنا سابقاً، ونعلنها الآن، أننا لانساوم على هوية كركوك الكوردستانية، ويجب أن تكون هذه المدينة نموذجاً للتعايش القومي والديني، لكي تتمكن جميع مكوناتها من العيش معاً في سلام وتآخي ووئام".


من جانب آخر عبّر المتحدث باسم "الجبهة العربية الموحدة"، "محمد صالح الريّاشي"، عن ترحيبه ببيان الرئيس "مسعود بارزاني" حول كركوك، مشيراً إلى ضرورة اختيار محافظ مستقل بالتوافق بين جميع المكونات.


وقال الريّاشي في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية إن: "الحزبين الكرديين كان يوجد بينهما خلاف واتفقا على اختيار محافظ كردي، وهذا الموضوع لا يعنينا".


مضيفاً أنه: "بشأن كركوك فهذا يجب أن يكون في مجلس محافظة كركوك، وبين مكونات كركوك وتلتقي جميع المكونات لاختيار محافظ بالتوافق وأن يكون مستقلاً غير منتمي إلى حزب أو طائفة معينة ويعمل لها، وأن يخدم جميع أبناء كركوك".


هذا وكان قد اتفق الحزب الديمقراطي الكرستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، على تعيين محافظ كردي لمحافظة كركوك، وتشكيل لجنة للقاء الفعالية العربية والتركمانية المتواجدة في المنطقة لحل الخلافات السياسية الدائرة هناك.


ليفانت-أربيل


مسعود برزاني : يجب أن تكون كركوك نموذجاً للتعايش القومي والديني


مسعود برزاني : يجب أن تكون كركوك نموذجاً للتعايش القومي والديني

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!