الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسد: مساعٍ روسية تركية مشتركة لإعادة إنتاج النظام السوري

مسد: مساعٍ روسية تركية مشتركة لإعادة إنتاج النظام السوري
مسد

نقلت مصادر إعلامية عن مجلس سوريا الديمقراطية استياءه من الائتلاف السوري، بسبب تجاهل الأخير لدعواتها المتكرّرة من أجل التعاون فيما يتعلّق بالاستحقاقات السورية.


حيث نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن "مسد"، ما مفاده أنّها وجهت عدة دعوات رسمية إلى "الائتلاف السوري"، للحضور والمشاركة بالمؤتمرات السورية الداخلية التي عقدت خلال العام الماضي، بهدف تفعيل الحوار السوري - السوري.


اقرأ المزيد: قيادية في "مسد" ترد على إنكار رئيس النظام للكُرد


ونقلت عن "رياض درّار"، رئيس "مسد"، قوله: "وجهنا دعوات مماثلة إلى الأنشطة واللقاءات التي عقدناها في عواصم غربية، لكنهم تجاهلوا الرد، الأمر الذي دفع (مسد) إلى التوجه نحو منصات المعارضة الأخرى، مثل منصة موسكو والقاهرة وهيئة التنسيق الوطنية"، حيث جرت حوارات وتفاهمات ووقعت اتفاقية مع حزب الإرادة الشعبية برئاسة قدري جميل رئيس منصة "موسكو"، العام الماضي ولديهم محادثات مع منصتي "القاهرة" و"هيئة التنسيق الوطنية".


كما كشف رئيس "مجلس سوريا الديمقراطية" رياض درار، عن تجاهل "الائتلاف السوري لقوى المعارضة» وبعض قوى المعارضة، دعوات "مسد"، للعمل بشكل مشترك لمواجهة الاستحقاقات السورية المتمثلة في اللجنة الدستورية والمفاوضات الشاقة التي ترعاها الأمم المتحدة.


رياض درار


في وقت قال فيه، بأن الوساطة الروسية لتهدئة التوتر بين القوات الموالية لرئيس النظام السوري بشار الأسد، والأجهزة الأمنية، التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، لم تحقق أي اختراق "بسبب وقوف موسكو مع النظام".


في السياق ذاته، أشار درار إلى أن مسار آستانة أفشل جهود اللجنة الدستورية التي ترعاها الأمم المتحدة، لافتاً إلى أن "اللجنة نتجت عن مقررات آستانة، لذلك هي فاشلة في المنشأ وفاشلة في النتائج وفاشلة في المسار"، منوهاً بأن أعمال الدستورية تعطي الوقت للنظام "للذهاب إلى انتخابات رئاسية تطيل أمد وجوده، والتجديد لرئيسه الحالي، ليصبح مرة أخرى قائداً لمسار التهديد المستمر للشعب وإلغاء ثورته".


واتهم "درار" مسار آستانة بتحريف الثورة السورية، ومحاولة إلحاق المعارضة بأجندات النظام، مشدداً على أن "آستانة نجحت في رسم تصور عن العمل السياسي، بأنه عمل خاضع للسلاح، وأقرب إلى الإرهاب منه إلى الدفاع المشروع عن حقوق السوريين".


اقرأ المزيد: روسيا لإسرائيل: تعاونوا معنا لردع إيران في سوريا


يشار إلى أنّ رئيس "مجلس سوريا الديمقراطية"، رفع سقف انتقاده لموسكو، بالقول، إنها تريد السيطرة على سوريا وجعلها منطلقاً لتدخلها من جديد في حوض البحر المتوسط، "هذا ما فعلته في ليبيا، وتفعله بالتفاهم مع تركيا على حساب الأرض السورية وفرض النظام السوري وإعادة إنتاجه".


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!