الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مسد تعرض على النظام السوري التخلّي عن 75 % من إنتاج النفط
لماذا التضخم المالي والغلاء في الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا؟
أكدت مصادر مقربة من مجلس سوريا الديمقراطية "مسد" في واشنطن، أن الولايات المتحدة الأمريكية، لن تسحب جنودها من سوريا قبل التوصّل لاتفاق مع أطراف النزاع في البلاد.

قالت صحيفة الشرق الأوسط، نقلاً عن مصادر لها، إن الأمريكان لن ينسحبوا من سوريا، قبيل تنسيق الأكراد مع واشنطن ضمن تلك الخطوات، وعدم الإقدام على مفاجآت.

وتحدّث المصدر، عن زيارات وفود مكثّفة إلى دمشق من جانب "مسد"، ولفت إلى أنهم عرضوا إمكانية تخلي الأكراد عن 75 في المائة من إنتاج النفط وعائداته لدمشق كبادرة حسن نية، وهي نسبة ليست قليلة.

نفط

وأشارت الصحيفة، إلى أن واشنطن، تحاول توفير نتائج واعدة، على رأسها تأمين ضمانات للأكراد، مع تركيا على حدّ سواء، رغم إدراكهم أن الوصول إلى هذه النتيجة ما يزال يحتاج لجهود مكثفة.

وأكد المصدر، أن أطراف النزاع تسعى لتحسين شروطها، وهو ما يتمثل في الضغوط المباشرة وغير المباشرة، سواء تعلق الأمر بالحشود العسكرية التركية والسورية، أو في الحديث عن انسحابات أميركية غير صحيحة على أي حال.

اقرأ المزيد: إدلب.. قصف متبادل بين قوات النظام والفصائل الموالية لتركيا

وكانت القوات الأمريكية، قد سيّرت دوريات عسكرية في بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي، كما قام الجنود الأمريكان
بالتجول داخل البلدة سيراً على الأقدام، بالإضافة إلى استطلاع المنطقة بحثاً عن موقع لقاعدة عسكرية جديدة تنوي القوات الأميركية إنشاءها في المنطقة، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

اقرأ المزيد: قصف جوي مجهول استهدف مواقع المليشيات الإيرانية في البوكمال

ويأتي ذلك في ظل تنسيق أميركي- روسي لا يتعارض مع رغبة أنقرة في رؤية علم النظام السوري يرتفع فوق تلك المناطق، بدلاً من العلم الكردي.

ليفانت - العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!