الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مستقبل الناتو على المحك.. بعد أزمة الغواصات الفرنسية
اجتماع طارئ لحلف الأطلسي غداً.. نفوذ روسيا والصين يحضر في "اجتماع البرلمان الأوروبي"

صرح وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، يوم السبت، إن بلاده تعدّ أنها في "أزمة" مع الولايات المتحدة وأستراليا، عقب أن ألغت كانبيرا صفقة غواصات بعدة مليارات من الدولارات.


وأشار وزير الخارجية الفرنسي، إلى ما عدّه "أزمة خطيرة" تمثلت في إلغاء كانبيرا عقداً ضخماً مع باريس لتسلم غواصات منها، شاجباً بـ"كذب (...) وازدواجية (...) وتقويض كبير للثقة، وازدراء" من جانب حلفاء فرنسا.


اقرأ أيضاً: الناتو في اجتماع طارئ غداً.. ونفوذ روسيا والصين في أفغانستان يحضر في “اجتماع البرلمان الأوروبي”

وأردف بأن هناك "عدم ثقة وأزمة فعلية" مع أستراليا، مردفاً: "سنعيد تقييم وضعنا للدفاع عن مصالحنا في ضوء الأزمة مع أستراليا والولايات المتحدة".


وبيّن لو دريان ضمن تصريحات لتلفزيون "فرانس 2"، أن الرئيس إيمانويل ماكرون، لم يتكلم مع نظيره الأميركي جو بايدن، بخصوص صفقة الغواصات، لكنه عدّ أن "ما جرى" في قضية الغواصات سيؤثر على مستقبل حلف الأطلسي "الناتو"، وفق ما أوردت وكالة فرانس برس.


الناتو

وكانت قد أعلنت يوم الجمعة، باريس، أنها استدعت سفيريها من البلدين، احتجاجاً على اتفاق أمني ثلاثي ضم كذلك بريطانيا، تسبب في إلغاء عقد الغواصات الفرنسية.


وأرجع لودريان استدعاء سفيري فرنسا في كانبيرا وواشنطن، إلى "وجود أزمة خطيرة بيننا"، في حين لم يعر اهتماماً لإمكان استدعاء السفير في لندن، قائلا: "نعلم انتهازيتهم الدائمة"، وذلك عقب بضعة أشهر من بريكست.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!