الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
مسؤول عبري: تركيا تبحث عن طريق لواشنطن عبرنا
إسرائيل وتركيا/ أرشيفية

ذكر نائب وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، داني إيالون، أن "تركيا تسعى إلى تحسين العلاقات مع واشنطن من خلال تحسين علاقاتها مع إسرائيل".


وقد عدّ إيالون أن دعوة وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، لحضور مؤتمر في تركيا ترمز إلى تحول في السياسة التركية صوب إسرائيل، لافتاً إلى أنّ أنقرة تبحث عن كل الطرق للوصول إلى واشنطن من خلال تحسين العلاقات مع إسرائيل، منوّهاً إلى أن "تركيا تمر في عزلة داخل الشرق الأوسط لتدخلها في ملفات إقليمية كسوريا وليبيا".


اقرأ أيضاً: قيادات الإخوان في ليبيا تهاجم وزيرة الخارجية دفاعاً عن تركيا


وتوترت بشدة، في السنوات الماضية، علاقات إسرائيل وتركيا، بعدما تبادل البلدان طرد السفراء عام 2018، نتيجة اشتباكات قتلت على إثرها القوات الإسرائيلية عشرات الفلسطينيين على الحدود مع قطاع غزة، بينما تواصلت التجارة بين البلدين دون انقطاع.


هذا وكانت قد قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، في الرابع من أبريل الجاري، في تحليل سياسي عن علاقة إسرائيل بتركيا: ” يجب على إسرائيل أن تكون حذّرة دائماً من التقارير الصحفية التي ترسل عادة إلى وسائل الإعلام من أعلى المستويات في أنقرة حول المصالحة”، وأضافت أن “الهدف الوحيد لتركيا تحت حكم الرئيس رجب طيب إردوغان خلال العقد الماضي هو عزل إسرائيل”.


تركيا وأمريكا


وبدأ التحليل بالقول إنّ “تركيا تقوم بنشر الروايات الإعلامية حول المصالحة مع إسرائيل، وذلك عبر مقالات ظهرت في وسائل إعلام تركية وإسرائيلية تشير إلى احتمال تبادل السفراء”، لكن ممثلاً عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، قال إن تركيا لم تطلب من إسرائيل الموافقة على تبادل السفراء.


ولتحسين العلاقات، قالت جيروزاليم بوست إن على إردوغان “أن يعدل عن وصف إسرائيل بأنها دولة نازية”، وأضافت أنه “يجب على أنقرة طرد أعضاء حماس ووقف المغازلة مع الجماعات المتطرفة المعادية لإسرائيل، سواء كانت هذه الجماعات في إيران أو غزة”، وأوضحت الصحيفة أنّ “تركيا زعمت مرة أخرى أنها تريد المصالحة بعد أن خسر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب انتخابات العام الماضي”.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!