الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤول سعودي: المحادثات مع إيران تهدف إلى خفض التوتر في المنطقة

مسؤول سعودي: المحادثات مع إيران تهدف إلى خفض التوتر في المنطقة
السعودية وإيران

تمثل تصريحات السفير رائد قرملي، مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية، أول تأكيد علني من جانب الرياض لإجراء محادثات مباشرة مع طهران.


وقال قرملي لـ"رويترز": "نأمل في نجاح المحادثات لكن من السابق لأوانه التوصل إلى أي استنتاجات محددة".


وقال المسؤول السعودي إن المحادثات بين السعودية وإيران تهدف إلى خفض التوتر في المنطقة، لكن من السابق لأوانه الحكم على النتيجة، مضيفاً أن الرياض تريد أن ترى "أفعالاً يمكن التحقق منها".


وأكد مسؤول في الخارجية السعودية، الجمعة، في تصريحات لوكالة "رويترز" إجراء محادثات مع إيران لاستكشاف سبل تخفيف التوتر بالمنطقة.


ومنذ أيام، أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة تلفزيونية بثتها "العربية"، أن السعودية تنظر لإيران بوصفها دولة جارة، مشيراً إلى أن الرياض تطمح لتكوين علاقات جيدة معها، لكن المشكلة تتمثل في سلوك طهران السلبي، سواء عبر برنامجها النووي أو دعم ميليشيات خارجة عن القانون.


إيران والسعودية


وأضاف "لا نريد أن يكون وضع إيران صعباً، بالعكس، نريد لإيران أن تنمو وأن يكون لدينا مصالح فيها ولديها مصالح في المملكة العربية السعودية، لدفع المنطقة والعالم للنمو والازدهار".


وعند سؤاله عن إيران، أكد أن "إيران دولة جارة، ونطمح في أن يكون لدينا معها علاقة جيدة".


وتابع: "إشكاليتنا هي في التصرفات السلبية التي تقوم بها إيران، سواء من خلال برنامجها النووي أو دعمها لميليشيات خارجية عن القانون في بعض دول المنطقة، أو بسبب برنامج صواريخها الباليستية".


المزيد الخارجية الإيرانيّة: لطهران الرغبة باستعادة العلاقات مع السعودية


كما أكد على أن السعودية تعمل مع شركائها في المنطقة والعالم لإيجاد حلول لإشكالياتها مع إيران.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!