الوضع المظلم
الخميس ٣٠ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • مسؤول اللقاحات يكشف الارتباط بين التجلّط ولقاح أسترازينيكا

مسؤول اللقاحات يكشف الارتباط بين التجلّط ولقاح أسترازينيكا
ألمانيا.. تدرس عدم إعطاء جرعات لقاح "أسترازينيكا" للمسنين

كشفت وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية عن وجود ارتباط وثيق بين لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورنا وحالات تجلّط الدم.


وقال المسؤول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية، "ماركو كافاليري"، نقلتها وكالة "رويترز": "من الواضح أنّ هناك صلة مع اللقاح. ولكننا لا نعرف بعد ما الذي يسبب رد الفعل هذا".


وأضاف المسؤول: "باختصار، في الساعات القليلة المقبلة سنقول إنّ هناك صلة، ولكن ما زال يتعين علينا فهم الكيفية التي يحدث بها ذلك".


يشار إلى أنّ غالبية الدول الأوروبية، علقت استخدام لقاح أسترازينيكا بينما استأنفت دول أخرى التطعيم مع استمرار التحقيقات في تقارير عن حدوث جلطات دموية نادرة وأحياناً شديدة.


الكشف عن مدى فاعلية لقاح كورونا


وبحسب التقارير، فقد سجلت 22 حالة جلطة دموية في الدماغ مصحوبة بانخفاض عدد الصفائح الدموية، بالإضافة إلى 8 حالات عانت من مشاكل تخثر بالدم وانخفاض بالصفائح، وجميعهم من الحاصلين على لقاح أكسفورد أسترازينيكا، وذلك حتى تاريخ 24 مارس الماضي.


اقرأ: علاج بريطاني جديد لمرضى سرطان الثدي


وأوضحت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا، أنّها حددت 30 حالة من حالات حدوث تجلط دموي نادر بعد إعطاء 18,1 مليون جرعة من اللقاح. 


اقرأ: لقاح روسي على شكل قطرات أنفية


وشككت عدد من دول العالم، حيال اللقاح أسترازينيكا الذي طورته الشركة مع جامعة أكسفورد بعد حالات خطيرة من الجلطات الدموية، وقرّر البعض عدم إعطاء هذا اللقاح لمن هم دون سن معينة.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!