الوضع المظلم
الأربعاء ٢١ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤول أوكراني يكشف عن العروض الروسية لإنهاء الغزو على بلاده

مسؤول أوكراني يكشف عن العروض الروسية لإنهاء الغزو على بلاده
روسيا - أوكرانيا (أرشيف)

أعلن زعيم الكتلة السياسية للرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، عن محاولة روسيا لإنهاء الغزو في فبراير 2022، مُقابل اتخاذ أوكرانيا موقف حيال انضمامها لحلف شمال الأطلسي (ناتو). كشف رئيس كتلة "حزب الشعب" البرلمانية، ديفيد أراخاميا، عن تفاصيل المفاوضات التي جرت بين الفريقين بعد اجتياح روسيا لأوكرانيا.

أشار أراخاميا إلى وجود مسودة اتفاق للسلام في وقت مبكر من النزاع، حيث كانت روسيا على استعداد لإنهاء الحرب في حال تخلي أوكرانيا عن أملها في الانضمام للناتو والالتزام بالحياد. كانت رغبة موسكو في تحقيق هذا الاتفاق ترتبط برغبتها في الحفاظ على حالة الحياد لأوكرانيا وعدم اللجوء إلى حلفاء إستراتيجيين آخرين.

أكد أراخاميا أن التعديلات على الدستور الأوكراني تعدّ عائقًا لتحقيق تلك الاتفاقية، حيث أن الدستور يتعين تعديله ليتناسب مع التحول في المواقف السياسية. وأضاف أن أي تراجع عن السعي للانضمام للناتو يستلزم تعديل الدستور الذي أكد في عام 2019 على هذا الهدف.

اقرأ المزيد: انفجارات غرب مدينة غزة في أول خرق إسرائيلي للهدنة

مع ذلك، أكد أن المسؤولين الأوكرانيين لا يثقون في الالتزام الروسي بمثل هذه الاتفاقيات، وأشاروا إلى ضرورة وجود ضمانات أمنية قوية قبل أي تفاوض جاد حول هذه القضايا.

يأتي هذا في سياق تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا، حيث طلبت أوكرانيا في سبتمبر 2022 التسريع في انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، مما أثار استياءً في موسكو وزاد من حدة التوترات في المنطقة.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!