الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤول أمريكي: ما زلنا نتمسك بتصنيف "هيئة تحرير الشام" منظمة إرهابية

مسؤول أمريكي: ما زلنا نتمسك بتصنيف
هيئة تحرير الشام

على الرغم من تغير توجهاتها وسياساتها، إلا أنّ الولايات المتحدة الأمريكية، ما تزال تنظر إلى "هيئة تحرير الشام"، جبهة النصرة سابقاً، على أنّها منظمة إرهابية.


وفي تقرير صادر عن الولايات المتحدة، أواخر العام 2020، حول "الحريات الدينية" في العالم، قد صنفت "هيئة تحرير الشام " بأنّها ضمن كيانات ذات "مصدر قلق خاص".


نقلاً عن قناة "الحدث السوري"، عن القائم بأعمال المبعوث الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" والقائم بأعمال منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية، "جون غودفري"، فإن "واشنطن" لن تتراجع عن قرارها بتصنيف "هئية تحرير الشام" بمنظمة إرهابية.


زعيم هيئة تحرير الشام يطلب بإزالة اسمه من قوائم الإرهاب


وفي المقابل، خرج زعيم تنظيم "تحرير الشام"، أبو محمد الجولاني، في عدة مناسبات، طالب بفتح حوار مع الولايات المتحدة الأمريكية، لإزالة هذا التنظيم عن قائمة "الإرهاب" مؤكداً فك ارتباطها بتنظيم القاعدة.


وبحسب صحيفة "الشرط الأوسط" فإن تصريح المبعوث الأميركي، يعبر عن موقف، إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بخصوص تصنيف "هيئة تحرير الشام"، ورداً على الدعوات إلى فتح حوار مع "هئية تحرير الشام".


اقرأ: النظام السوري يتبادل الأسرى مع فصيل “السلطان مراد” الموالي لتركيا


وجواباً على السؤال حول موقف "غودفري" من الدعوات إلى الحوار مع "هيئة تحرير الشام"، أكد "ما زلنا نعتبر هئية تحرير الشام" منظمة إرهابية".


يشار إلى أن "الجولاني"، زعيم تنيظم "هيئة تحرير الشام"، يحاول تسويق نفسه منذ حوالي أكثر من سنة، ظهر في عدة مناسبات، لإعادة تعريف نفسه على أنه شخص معتدل وفصيله كذلك.


اقرأ المزيد: الخارجية الأمريكية: النظام الإيراني يجنّد الأطفال للقتال في سوريا وفق منهجية منظّمة


وكانت تقارير ومنظمات حقوقية أكدت، ارتكاب "هيئة تحرير الشام" انتهاكات واسعة عبر عمليات الاعتقال والإخفاء القسري، في مناطق سيطرتها بإدلب وأريافها.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!