الوضع المظلم
الإثنين ٢٨ / نوفمبر / ٢٠٢٢
Logo
مسؤول ألماني يُهين أردوغان.. وأنقرة تستدعي سفير برلين
أردوغان واللاجئين السوريين \ ليفانت نيوز

اندلعت حالة غضب عارمة في أروقة الحكومة التركية، عقب أن عمد نائب رئيس البرلمان الألماني، فولفغانغ كوبيكي، خلال حملة انتخابية، إلى تشبيه الرئيس التركي أردوغان "بفأر المجاري"؛ لترد أنقرة بقوة على كلام كوبيكي وتستدعي السفير الألماني.

وذكر تانغو بيلغيتش، الناطق باسم وزارة الخارجية التركية: "نندد بأشد العبارات بالتصريحات المهينة التي أدلى بها فولفجانغ كوبيكي نائب رئيس البرلمان الاتحادي الألماني بشأن رئيسنا (أردوغان) في كلمة ألقاها خلال الحملة الانتخابية بولاية ساكسونيا السفلى".

اقرأ أيضاً: من أمَّنَك لا تخنه ولو كنت أردوغان

وأردف بيلغيتش أن "التصريحات غير المقبولة" غير مناسبة لمنصبه كنائب لرئيس البوندستاغ وتفتقر إلى الأخلاق السياسية والمسؤولية، كما جرى نقل الاحتجاج "القوي" للحكومة التركية إلى السفير الألماني.

وشدد كوبيكي خلال اتصال مع رويترز إدلائه بهذا التعليق خلال تجمع انتخابي خلال محاولته لفت الانتباه إلى زيادة مجموع المهاجرين غير الشرعيين الذين ينتقلون من تركيا عبر ما يسمى طريق البلقان باتجاه ألمانيا.

وأشار كوبيكي: "فأر المجاري صغير ولطيف، ولكنه في نفس الوقت يظهر أيضاً ذكياً وماكراً في قصص الأطفال"، لافتاً إلى فيلم الرسوم المتحركة الشهير (راتاتوي) كمثال لذلك.

وكوبيكي عضو في البرلمان عن الحزب الديمقراطي الحر (الليبرالي) المؤيد لقطاع الأعمال وهو أحد أحزاب الائتلاف الحاكم في ألمانيا، وقد ذكر إن أردوغان توصل إلى اتفاق جيد لتركيا عندما وافق على الحد من مجموع اللاجئين الذين يدخلون الاتحاد الأوروبي في عام 2015.

وأكمل: "لكن في نفس الوقت يجب أن نلاحظ أن موجة اللاجئين عبر طريق البلقان (من تركيا) تتزايد مرة أخرى، وهو ما يمثل تحدياً للسياسة الخارجية والداخلية الألمانية".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!