الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤولون أمريكيون: طهران تسعى لتوفير المال لقادتها وليس لكورونا

مسؤولون أمريكيون: طهران تسعى لتوفير المال لقادتها وليس لكورونا
مسؤولون أمريكيون طهران تسعى لتوفير المال لقادتها وليس لكورونا

كرّر مسؤولون ومستشارون في وزارة الخارجية الأميركية أن الحملة التي شنّها النظام الإيراني مؤخراً من أجل رفع العقوبات تهدف إلى توفير المال لقادة النظام وليس لمكافحة تفشّي فيروس كورونا في البلاد. طهران تسعى لتوفير المال 


فعقب تأكيد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس الأحد، على هذا الأمر، أعاد مستشار العلاقات العامة في الخارجية الموقف عينه الاثنين.


وأكد لين خودوركوفسكي، أحد المستشارين في الوزارة الأميركية العاملين على ملف إيران صورة على حسابه على "تويتر"، تبين المرشد الإيراني علي خامنئي جالساً فوق حزم من الدولارات المكومة.


ودوّن فوقها: "خامنئي يجلس حرفياً على مليارات الدولارات، أسأل قادة النظام: كم أنفق من ثروته التي ليست في حسابه الخاص، والمسروقة من الشعب الإيراني، لمكافحة فيروس کورونا؟".


اقرأ أيضاً: عصيان داخل سجن إيراني بسبب مخاوف كورونا


ونشر بومبيو على حسابه على "تويتر"، ليل السبت، مقطع فيديو للرئيس الإيراني، حسن روحاني يتحدث عن استعادة إيران لأموال في الخارج، وعلّق كاتباً: "اعتراف مثير للاهتمام من روحاني بأن جهود النظام الإيراني الموحدة لرفع العقوبات ليست من أجل مكافحة تفشّي فيروس كورونا، بل من أجل المال لقادة النظام".


وأظهر الفيديو روحاني في خطاب أمام مجموعة من المسؤولين يقول: "أطلقت وزارة الخارجية حملة للتأثير على الرأي العام لتقول كلا للعقوبات، جهودنا تنصب على استعادة أموالنا من الدول الأخرى".


وجاء ذلك عقب أن كرّر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مراراً في الفترة الأخيرة، دعوته للدول الغربية برفع العقوبات والتعامل مع بلاده، من أجل مكافحة "الفيروس الجائحة"، الذي حصد أكثر من 2600 شخص وأصاب نحو 38 ألفاً في إيران، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة أمس الأحد. طهران تسعى لتوفير المال 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!