الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
مدينة العلا السعودية.. تسير نحو العالمية
مدينة العلا السعودية

تُعتبر محافظة العلا في المملكة العربية السعودية، أكبر متحف مفتوح في العالم على خريطة السياحة العالمية. وأعلنت المملكة مؤخرًا عن خططها للعمل على مشروع "قطار العلا" الذي يسعى لتطوير المحافظة، وتحويلها إلى وجهة عالمية.

ووقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عقد تصميم "قطار العلا" مع مجموعة "سيسترا" المختصة في مجال النقل العام، وذلك في خطوة تعزز من تحقيق التنمية الشاملة في العلا، بحسب ما ذكره الموقع الرسمي لوكالة الأنباء السعودية "واس"، السبت.

وسيربط القطار المحافظة عبر عدد من المحطات، والمسارات، ومنها المعالم، والمواقع التراثية التاريخية.

اقرأ المزيد: السعودية.. انخفاض معدل البطالة 10% في الربع الأول لـ 2022

ويُعد مشروع "قطار العلا" من المشاريع الجوهرية في مخطط "رحلة عبر الزمن"، وضمن إحدى الركائز الرئيسة في برنامج تطوير محافظة العلا، وتحويلها إلى وجهة عالمية للفنون، والتراث، والثقافة، والطبيعة، تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030. ويمتد مسار "قطار العلا" لـ50 كيلومتر بدءاً من مطار العلا الدولي جنوباً، إلى مدينة الحِجر شمالاً.

وأشارت "واس" إلى أن عربات القطار ستحظى بتصاميم مستوحاة من الإرث الطبيعي والتاريخي لمحافظة العلا.

وأظهرت مجموعة من الصور، شاركها الحساب الرسمي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عبر سلسلة من التغريدات لمحة عمّا سيبدو عليه القطار من الداخل، والخارج.

ويوحي تصميمه ببساطته وعصريته في الوقت ذاته.

وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا عبر مشروع القطار، إلى تعزيز الاستدامة في التنقل، وذلك عبر تقليل الازدحام على الطرق، وخفض مستوى الضوضاء.

وسيعمل القطار على توظيف الطاقة الكهربائية المستدامة بفعالية، وسيربط بين المراكز، والأحياء، والمواقع التراثية، والسياحية، وسيقدم تجربة سياحية تحتفي بجمال البيئة الطبيعية.

وتم تحديد مسار القطار بشكلٍ يدعم وصول المشاة، وإتاحة الدراجات الهوائية المشتركة، والدراجات الإلكترونية، والمركبات الكهربائية أيضاً.

 ليفانت – CNN عربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!