الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مدمّرة بريطانية إلى الخليج بعد التهديدات الإيرانية

مدمّرة بريطانية إلى الخليج بعد التهديدات الإيرانية
مدمرة بريطانية إلى الخليج بعد التهديدات الإيرانية

أعلنت بريطانيا اليوم الجمعة أنها ستنشر المدمّرة دنكان في الخليج لتحل محل السفينة الحربية مونتروز، لتحافظ على وجود مستمر هناك في وقت يتسم بالتوتر الشديد في المنطقة.


وأكدت الحكومة البريطانية نشر السفينة، قائلة: ”في إطار وجودنا الطويل في الخليج، سيجري نشر السفينة الملكية دنكان في المنطقة لضمان أن يستمر وجودنا الأمني البحري، بينما ستخرج السفينة الملكية مونتروز من المهمة لأعمال صيانة مخططة سلفاً وتغيير الطاقم“.


وأضافت: ”سيضمن ذلك أن تتمكن المملكة المتحدة مع الشركاء الدوليين من مواصلة دعم حرية حركة السفن في هذا الممر الحيوي“.


خطوة بريطانية بنشر السفينة تتزامن بتصاعد التوتر مع إيران بعد محاولات لاستهداف ناقلة بريطاينة.


كما أشار وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت" أن بلاده لا تسعى لتصعيد الوضع مع إيران، مع استمرار التوتر بين لندن وطهران بسبب ناقلة إيرانية محتجزة ومرور السفن عبر مضيق هرمز.


وفي تصريح إعلامي له، قال: "هذا رد فعل منا على ما يحدث بطريقة محسوبة وحذرة ونوضح لإيران بأننا لا نسعى لتصعيد هذا الوضع".


وأكد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اقتراب خمسة زوارق يُعتقد أنها تابعة للحرس الثوري الإيراني من ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، الأربعاء، حيث طلبت منها التوقف في المياه الإيرانية بالقرب من موقعها، لكنها انسحبت بعد تحذير سفينة حربية بريطانية لها عبر اللاسلكي.


تتزامن تلك الأخبار مع تهديد سابق من رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، “محمد باقري”، الذي هدّد بريطانيا بشأن احتجاز ناقلة نفط إيرانية في مضيق جبل طارق وقال: “الأمر لن يمرّ من دون رد”، مضيفاً: “ما قامت به بريطانيا لن يمر دون رد، وسوف نرد على فعلتهم بالزمان والمكان المناسبين”.


وكانت مشاة البحرية الملكية البريطانية احتجزت ناقلة النفط “غريس 1” قبالة ساحل جبل طارق الأسبوع الماضي، متهمين الناقلة بخرق عقوبات الاتحاد الأوروبي بنقل النفط إلى سوريا.


وأعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال، “جوزيف دانفورد”: “الولايات المتحدة أعدت خطة سيتولى بموجبها تحالف عسكري دولي حماية المياه الاستراتيجية قبالة كل من إيران واليمن، حيث تنحي واشنطن باللوم على إيران وميليشيات تدعمها في تنفيذ هجمات”.


وتابع دانفورد: “ولذا فإنني أعتقد أن من المحتمل أن نحدد خلال الأسبوعين المقبلين الدول التي لديها الإرادة السياسية لدعم هذه المبادرة، وسنعمل بعد ذلك بشكل مباشر مع الجيوش لتحديد الإمكانيات المحددة التي ستدعم ذلك”.


هذا واتهم الرئيس الأميركي، "دونالد ترامب”، إيران، الأربعاء، بتخصيب اليورانيوم سراً ولفترة طويلة، محذراً من أن العقوبات الأميركية ستزيد قريباً، فيما عقدت منظمة تابعة للأمم المتحدة اجتماعاً طارئاً بشأن انتهاك طهران للاتفاق النووي.


ليفانت-وكالات


مدمّرة بريطانية إلى الخليج بعد التهديدات الإيرانية


مدمّرة بريطانية إلى الخليج بعد التهديدات الإيرانية


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!