الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
مدمّرة الصواريخ الأمريكية تتجه إلى بحر مرمرة
مدمرة أمريكية

أعلنت شبكة (سي إن إن) عن وصول مدمّرة الصواريخ الأمريكية (يو إس إس كارني) إلى مضيق البوسفور في تركيا قادمة من البحر الأسود متجهة إلى بحر مرمرة.


وأضافت الشبكة في تقرير لها أن السفينة التي يبلغ طولها 154 متراً، وعرضها 64 متراً، مرت بمضيق البوسفور بمرافقة قوات من خفر السواحل التركية حتى بلغت بحر إيجة عن طريق مضيق الدردنيل الذي يربط بحر إيجة ببحر مرمرة.


ولم تتطرق المصادر إلى أسباب عبور المدمّرة في هذا التوقيت من البوسفور، كما لم تكشف عن وجهتها.


وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أصدرت بيانا بتاريخ 30 يونيو/حزيران الماضي، قالت فيه إن مدمّرة "يو إس إس كارنى" الأمريكية، دخلت مياه البحر الأسود عبر مضيق البوسفور، والتي كانت متجهة للمشاركة في مناورات "نسيم البحر" بمشاركة 19 دولة، والتي استمرت في الفترة ما بين الأول من يوليو وحتى الـ12 من الشهر الجاري.


ويتزامن ذلك في ظل تصاعد التوتر في العلاقات بين أنقرة وواشنطن على خلفية صفقة شراء منظومة صواريخ إس 400 الروسية. فيما كشفت مصادر أمريكية أن واشنطن بصدد إعلان عقوبات جديدة على أنقرة في ذكرى انقلاب 2016.


وكان الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان" قال في وقت سابق إن شراء أنقرة لمنظومة إس 400 يعد أمراً اضطرارياً وأن تركيا لا تستعد للحرب.


وأضاف أردوغان: "أن لمنظومة إس 400 أثراً إيجابياً على حلف شمال الأطلسي ناتو"، مشيراً إلى أن الصفقة تعتبر تاريخية للحلف.


في وقت سابق قال وزير الدفاع التركي، "خلوصي أكار"، إنه أبلغ نظيره الأمريكي، "مارك إسبر"، بأن أنقرة لديها اهتمام بشراء منظومة باتريوت الأمريكية.


وفي خطوة تعتبر أول بادرة للتراجع التركي أمام التهديدات الأمريكية بشأن منظومة إس-400 الروسية، كشفت وزارة الدفاع التركية أن أكار يبحث مع نظيره الأمريكي هاتفيا صفقة إس 400 الروسية التي تعتبر البديل الروسي لمنظومة باتريوت الأمريكية.


وأكد وزير الدفاع التركي أن إتمام صفقة إس 400 الروسية لا يعني أبداً تغيير توجه أنقرة الاستراتيجي الخاص بعلاقتها الأمريكية.


ليفانت-وكالات


مدمّرة الصواريخ الأمريكية تتجه إلى بحر مرمرة


مدمّرة الصواريخ الأمريكية تتجه إلى بحر مرمرة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!