الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مخاوف السجناء في إيران تدفعهم لتنفيذ عمليات تمرّد مُتلاحقة

مخاوف السجناء في إيران تدفعهم لتنفيذ عمليات تمرّد مُتلاحقة
مخاوف السجناء في إيران تدفعهم لتنفيذ عمليات تمرد مُتلاحقة

عقب مضي 24 ساعة على التمرّد الذي وقع في سجن بارسيليون بمدينة خرم آباد التابعة لمحافظة لورستان، وسط إيران، عمد نزلاء سجن أليغودرز، القريبة منها، إلى تنظيم تمرّد آخر الجمعة. السجناء في إيران


وقال حاكم مدينة أليغودرز، حميد كشكولي، إنّ بعضاً من السجناء قاموا بتمرّد مساء الجمعة، وحاولوا الفرار بعد اشتباكات مع حراس السجن، ما أسفر إلى مقتل أحدهم وجرح آخر.


وتبعاً لوكالة الأنباء الإيرانية، شدد كشكولي في مؤتمر صحافي، أن لا أحد من السجناء تمكّن من الهرب، وإن الوضع تحت السيطرة داخل السجن وفي محيطه، كما أوضح إن سبب التمرّد حتى الآن غير معروف، قائلاً: "لا نعلم هوية المحرضين".


من جانبهم، أشار نشطاء عبر مواقع التواصل، إن سبب التمرد هو رفض مطالب السجناء بإطلاق سراحهم أو منحهم إجازات بسبب خوفهم من انتشار عدوى كورونا في داخل السجن، كما عمدوا إلى نشر مقاطع مصورة تظهر مدخل السجن، ويسمع فيه أصوات إطلاق النار بكثافة من داخل السجن.


إقرأ أيضاً: المعارضة الإيرانية: ضحايا كورونا يتجاوزون 8200 شخص في 200 مدينة


وجاءت الحادثة بعد يوم من تمكّن 23 سجيناً من الهروب، الخميس، من سجن"بارسيلون" في مدينة خرم آباد، مركز محافظة لورستان، وذلك عقب أن انتشرت أنباء عبر مواقع التواصل عن وقوع تمرد في السجن بسبب أنباء عن تفشّي فيروس كورونا.


وذكر محمود ثميني، المعاون السياسي والأمني لمحافظة لورستان، إنّ السجناء استغلّوا إهمال الحراس وتمكّنوا من الفرار، وفق ما نقلت عنه وكالة "إيسنا"، كما أردف إن سجينًا قتل برصاص حراس السجن وأصيب آخر ونقل إلى المستشفى.


وقال مكتب المحافظ إنه تمّ اعتقال سجين واحد، بينما أصدر من جهته، مكتب العلاقات العامة بمديرية سجون لورستان بياناً قال فيه إن السجناء هربوا من قسم التدريب المهني للسجناء ذوي الأحكام الخفيفة. السجناء في إيران


وشدد البيان إلى تواجد 200 سجين في هذا القسم، وقد وقعت حادثة الهروب أثناء عملية عدّ السجناء، متابعاً: "لا خطر بين الفارين"، فيما قالت وكالة "فارس" نقلاً عن مصادر محلية: "إنّ سجن بارسيلون يخضع الآن للسيطرة التامة وتنتشر قوات الأمن والشرطة حوالي السجن".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!