الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • محمد أشتية: الأفق السياسي ضمان عدم تكرار مأساة غزة

محمد أشتية: الأفق السياسي ضمان عدم تكرار مأساة غزة
قطاع غزة

شدّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد أشتية، على أنّ إعادة الإعمار في قطاع غزة بحاجة إلى أفق سياسي كي لا يتكرر الدمار، مؤكداً على أهمية دعم مبادرة سياسية دولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.


وشدد أشتية ضمن جلسة للحكومة، اليوم الاثنين، على أنّ قطاع غزة بحاجة الآن إلى إغاثة فورية، وبرنامج لإعادة الإعمار، وآخر تنموي لخلق فرص عمل وإعادة تفعيل قدرة الاقتصاد، منوهاً إلى أن إعادة الإعمار تحتاج لتنسيق الجهود بيننا وبين المجتمع الدولي، والمتبرعين، وأهالي قطاع غزة، ومؤسساتنا الوطنية هناك.


اقرأ أيضاً: اليهود والعرب والبيض يتظاهرون ضد انتهاكات إسرائيل على غزة


كما طالب أشتية مصر وقطر والدول العربية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة إلى أن يكونوا شركاء في إعادة إعمار قطاع غزة، داعياً إسرائيل إلى رفع حصارها، لكي تسير عملية إعادة الإعمار بيسر وبدون تأخير، وإلى أفق سياسي كي لا يتكرر الدمار مرة ثانية.


ونوّه أشتية على أهمية دعم مبادرة سياسية دولية تعتمد للقانون الدولي والشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين، مطالباً إلى مسار جدي وحقيقي لتحقيق ذلك، حيث لا يمكن مواصلة هذا الفراغ السياسي، وسياسة الأمر الواقع التي تديرها إسرائيل.


قصف غزة


وأنهى أشتية منوّهاً إلى أنّ "العدوان الإسرائيلي على القدس والأقصى ما يزال مستمراً، وأهلنا في حي الشيخ جراح ما يزالون يواجهون قرار طردهم من بيوتهم"، لافتاً إلى أن "القدس تبرهن كل يوم أنها مفتاح السلام والحرب، ونحوها تتجه أفئدة العرب والمسلمين، وإن من أجلها يجب أن نصون وحدتنا الفلسطينية".


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!