الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
محكمة عراقية تصدر أمراً بإلقاء القبض على محافظ بابل
محكمة عراقية تصدر أمراً بإلقاء القبض على محافظ بابل

مع دخول أغلب المدن العراقية في إضراب عن العمل والدوام في المؤسسات الرسمية، أصدرت محكمة جنايات بابل، اليوم الأحد، أمراً بالقبض على المحافظ كرار العبادي، الذي تم تأجيل محاكمته إلى الثلاثاء المقبل.


وأعلنت الجهات الرسمية العراقية أن محكمة جنايات بابل أصدرت اليوم أمراً بالقبض على المحافظ كرار العبادي.


وأضافت: "المحكمة أجّلت محاكمته إلى يوم الثلاثاء المقبل لعدم حضوره أمامها اليوم الأحد".


وكانت قد أصدرت محكمة تحقيق النزاهة في بابل مطلع الشهر الحالي قراراً بمنع سفر المحافظ الحالي استناداً إلى أحكام القرار 160 لسنة 1983، عن تهمة وجود علاقة بينه وبين مُجهِّز موادّ وأعمدة وعلامات مروريَّة ضمن مشاريع إعمار بلديَّات المحافظة.


هذا وأعلنت أغلب المدن العراقية الإضراب عن العمل مع قطع أغلب الطرقات العامة، حيث شهدت محافظة البصرة، صباح اليوم الأحد، قطع طرق رئيسية فيها، كما أعلنت أربع محافظات عراقية تعطيل الدوام الرسمي بالتزامن مع الإضراب العام عن العمل.


فيما تداول ناشطون عراقيون صوراً حول قطع طريق الطويسة وأبي الخصيب والقبلة ومحمد القاسم وشارع الزيتون والجسر الإيطالي في محافظة البصرة من قبل المتظاهرين بحرق الإطارات لمنع الحركة فيها، بعد أن أغلقوا مديرية تربية البصرة الليلة الماضية، استعداداً للإضراب.


ومن جانب آخر أعلنت كل من محافظات ذي قار وميسان وبابل وواسط تعطيل العمل في الدوائر الحكومية، أما في بغداد، فأغلق المحتجون مدرستين في منطقة الدورة وكتبوا على الجدران عبارة: “أغلقت بأمر الشعب … ماكو وطن ماكو دوام”.


فيما أعلن رئيس النقابة العامة للعاملين في قطاع النفط والغاز في العراق جعفر جواد، الإضراب العام في جميع مفاصل القطاع النفطي “تلبيةً لنداء الوطن ومساندة للأخوة في ساحات التظاهر والمطالبة بالحقوق المشروعة”.


وكان قد دعا مقرّب من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى الإضراب الطوعي عن العمل ليوم الأحد، وجاء ذلك في بيان نشر عبر حساب الحاج صالح محمد العراقي الذي دأب خلال السنوات الماضية على تمرير رسائل وأوامر الصدر وتشير تكنهات إلى احتمال أن يديره الصدر بنفسه هذا الحساب.


كما دخلت المدارس والجامعات بجنوب العراق إضراباً عاماً أعلنته نقابة المعلمين في محاولة لإعطاء دفعة أخرى للاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تعيشها البلاد منذ أسابيع.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!