الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
محكمة تركية ترفض معاقبة مواطن نعت الرئيس بالإبليس
محكمة تركية ترفض معاقبة مواطن نعت الرئيس بـ أبليس

أقرّت محكمة في العاصمة التركية أنقرة، حكمًا بمعاقبة مواطن قال عن الرئيس رجب أردوغان إنه “إبليس”، ولكنها رفضت توجيه تهمة إهانة رئيس الجمهورية للمتهم. محكمة تركية


وأوضحت محكمة الجنايات الابتدائية في أنقرة رقم 46 في حيثات حكمها أن القرار الصادر في حق المتهم، ليس بسبب إهانته لرئيس الجمهورية، وإنما بسبب إهانته لرئيس حزب سياسي. محكمة تركية


وكان قد نشر مواطن تركي يدعى “ك. د.” في حسابه على “تويتر”، انتقادات للرئيس أردوغان، في عام 2018، زعم فيها أنه فاز في الانتخابات بشكل غير قانوني، وغير عادل، وقال: “إن أردوغان سيذكر بسرقاته… خذ الانتخابات إنها لك يا إبليس”.


إقرأ ايضاً: تركيا تواصل عزل رؤساء بلديات كُرد مُنتخبين.. ومحاكمتهم لسنوات


بدورها، وجهت النيابة العامة للمواطن المذكور تهمة إهانة رئيس الجمهورية، وحولت الملف إلى القضاء؛ إلا أن قاضي المحاكمة حكم بأن المتهم ارتكب تهمة الإهانة من خلال لفظ “إبليس”، وأن العقوبة بتهمة “الإهانة” للشخصيات العادية، 5 أشهر وهي التي ستطبق عليه.


ويؤكد متابعون إن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا تخضع لرقابة شديدة.


وازدادات معدلات التحقيقات بتهمة إهانة أردوغان في عام 2018 إلى 26 ألف و115 بزيادة عن عام 2017 الذي كان يبلغ فيه الرقم 20 ألف و539 في عام 2017، والعام 2019، تمت محاكمة 5 آلاف و223 شخص من بينهم 168 طفلاً خلال عام واحد.


ليفانت-وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!