الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • محكمة استئناف فرنسية تحكم على "جزّار حماة" بالسجن أربع سنوات

محكمة استئناف فرنسية تحكم على
محكمة استئناف فرنسية تحكم على "جزّار حماة" بالسجن أربع سنوات

حُكم على رفعت الأسد عم رأس النظام السوري بشار الأسد في محكمة الاستئناف في فرنسا بالسجن أربع سنوات.


وأكدت محكمة استئناف باريس، اليوم الخميس، إدانة رفعت الأسد، عم بشار الأسد، بالسجن أربع سنوات بتهمة التزوير في أصول في فرنسا بقيمة 90 مليون يورو.


وأدين رفعت الأسد، 84 عاما، الذي يعيش في المنفى منذ 1984، بتهمة "غسل أموال العصابات المنظمة واختلاس الأموال العامة السورية والتهرب الضريبي الخطير من الدرجة الأولى، ويرى الحكم أن تصادر جميع العقارات المعنية من قبل المحاكم.


وفي مطلع شهر أيار الفائت، بدأت في باريس جلسات محكمة الاستئناف للنظر في اتهامات الاختلاس بحق رفعت الأسد، شقيق الدكتاور السوري حافظ الأسد وعم الدكتاتور الحالي بشار الأسد، الذي يعيش في المنفى الأوروبي منذ سنوات عدة.


وحكم القضاء الفرنسي على رفعت الأسد في حَزِيران/يونيو الماضي بالسجن أربع سنوات بعد إدانته بشراء عقارات بتسعين مليون يورو حصل عليها عبر تبييض الأموال والاختلاس من الخزينة السورية لكنه لم يسجن بسبب ظروفه الصحية وقدم طعناً فور صدور الحكم. فيما تقول عائلته ومحاميه إنها أموال أغدقها عليه الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز.


وانطلقت محاكمة رفعت الأسد، الأربعاء أمام محكمة استئناف باريس، في غياب المتهم البالغ من العمر 83 عاماً لأسباب صحية. "أ ف ب"


ورفعت الأسد متهم بأنه قام عن طريق الاحتيال بتكوين أصول عقارية في فرنسا بقيمة 90 مليون يورو، وهو ما ينفيه.




محكمة استئناف فرنسية تحكم على "جزّار حماة" بالسجن أربع سنوات. متداول رفعت الأسد. متداول. أرشيف

ورفعت الأسد الذي يصف نفسه بـ"المعارض" لنظام بشار الأسد، نجل حافظ، ملاحق في باريس بتهم غسيل أموال واحتيال ضريبي واختلاس أموال سورية عامة بين العامين 1984 و2016.


منذ فتح تحقيق قضائي في 2014، أصدرت المحاكم قرارات بمصادرة ما لا يقل عن منزلين ضخمين في حيين باريسيين راقيين ومزرعة خيول ونحو 40 شقة وقصراً في فال دواز بضواحي باريس، بالإضافة إلى مكاتب في ليون تديرها شركات في لوكسمبورغ.


اقرأ المزيد: قتلى بمخلفات الحرب في حمص… ورصاص الجوية حاضر في درعا بالرغم من فك الحصار

وقاد رفعت الأسد الذي كان أحد الأعمدة السابقين للنظام السوري، سرايا الدفاع القوات التي أخمدت انتفاضة في مدينة حماة بوسط سوريا عام 1982.


وغادر رفعت الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس السوري، البلاد عام 1984 بعد انقلاب فاشل على شقيقه إلى سويسرا ثم إلى فرنسا مع أسرته ومئتين من أنصاره. وبنى إمبراطورية عقارية تقدر قيمتها اليوم بنحو 800 مليون يورو، خاصة في إسبانيا وفرنسا وبريطانيا.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب _ صحف

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!