الوضع المظلم
الأحد ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
محاولة انقلاب عسكري في إثيوبيا
محاولة انقلاب عسكري في إثيوبيا

محاولة انقلاب عسكري في إثيوبيا

ليفانت-وكالات


في تطور جديد على ملف إثيوبيا، قتل اليوم الأحد، رئيس أركان الجيش الإثيوبي "سيري ميكونين"، إثر إطلاق النار عليه من قِبل حارسه الشخصي، في إطار محاولة انقلاب، حسب وكالات إعلام إثيوبية.


وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي "أبي أحمد"، إصابة رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الإثيوبي بجروح إثر تعرضه لإطلاق نار، كما أكد مكتبه بمحاولة انقلاب في منطقة شمال غرب البلاد.


وبحسب وكالة فرانس برس، ظهر رئيس الوزراء بالزي العسكري على التلفزيون الرسمي للإعلان عن عملية إطلاق النار على الجنرال "سياري ميكونين"، من دون أن يكشف تفاصيل حول حالته الصحية.


وأكدت مصادر أخرى قبل ساعات، بمقتل رئيس ولاية أمهرة "أمباتشو مكونن" ومستشاره داخل مكتبهما، وخلال المحاولة التي شهدتها الولاية الواقعة شمالي إثيوبيا.


فيما أكد التلفزيون الرسمي الإثيوبي، بوقوف الجنرال "أسامنيو تسيجيوكان" رئيس جهاز الأمن في أمهرة، وراء محاولة الانقلاب هذه.


وأعلن "تفيرا مامو"، قائد القوات الخاصة في أمهرة للتلفزيون الحكومي، اليوم الأحد: "معظم الأشخاص الذين قاموا بمحاولة الانقلاب تم اعتقالهم، رغم أن عدداً قليلاً منهم لا يزالوا طلقاء".


وقال رئيس الوزراء "أبي أحمد" إن حكومته أحبطت محاولة انقلاب في منطقة خارج العاصمة أديس أبابا، كما أن إدارته أحبطت محاولة انقلاب في إقليم أمهرة بقيادة مسؤول عسكري رفيع المستوى وآخرون داخل الجيش.


هذا وحذرت السفارة الأمريكية في أديس أبابا العاصمة، رعاياها من الانتباه إلى احتمالية وقوع اشتباكات، وتوخي الحذر إثر سماع إطلاق نار في العاصمة.


محاولة انقلاب عسكري في إثيوبيا


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!