الوضع المظلم
الإثنين ٢٨ / نوفمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • محام سوري: الناجون من الغرق في طرطوس حكمهم السجن والغرامة حتى 10 ملايين ليرة سورية

محام سوري: الناجون من الغرق في طرطوس حكمهم السجن والغرامة حتى 10 ملايين ليرة سورية
غرق قارب/ تعبيرية

كشف المحامي "رامي حامد" في حديثه لـ" إذاعة المدينة إف أم" الموالية، عن وضع الناجيين من حادثة غرق المركب وفقاً للقانون السوري، حيث قال إن القانون يقضي بالحبس من سنة إلى 5 سنوات وبالغرامة من 5 إلى 10 ملايين.

وأضاف إنه بإحدى هاتين العقوبتين على كل من دخل أو غادر الجمهورية العربية السورية بطريقة غير مشروعة أو ضبط على الحدود السورية دون سبب مسوغ لوجوده.

اقرأ المزيد: قوارب الموت تلتهم آلاف طالبي اللجوء السوريين

وتابع أن "لدينا حالة تقول بأن الأمر لم يتم في الأراضي السورية وإنما في لبنان، حيث لا يعاقب ولا يلاحق الأشخاص في حال لم تخرج الجريمة إلى العلن، لكن في حال ظهرت نتائجها على الأراضي السورية يصبح القانون السوري معني بالأمر".

وأشار "رامي" أنه "يجب علينا التفريق بين الشق "الإنساني" والشق "القانوني"، حيث إن القانون في الحالة هذه يقضي بوجود جريمة حدث بها عدوان على السيادة السورية، مشيراً إلى أن "روح القانون" ستخفف على الناجيين العقوبات، والجانب الإنساني سيكون حاضراً بقوة أثناء إصدار أي عقوبة بحقهم، باستثناء المحرضين والمستفيدين من هذه العملية حتى لو كانوا ضمن الأراضي اللبنانية.

وختم المحامي أن الناجيين لهم حق شخصي على "المهرب" وبإمكانهم تقديم دعوى بحقه لاسترجاع أموالهم منه، علماً أن القانون السوري واللبناني سيلاحق هذه العصابة التي قامت بهذه العملية.

ليفانت – المدينة إف أم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!