الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • محاكم دبي تتوجه للاعتماد على الذكاء الاصطناعي في التقاضي وتنفيذ الأحكام

محاكم دبي تتوجه للاعتماد على الذكاء الاصطناعي في التقاضي وتنفيذ الأحكام
محاكم دبي تتوجه للاعتماد على الذكاء الاصطناعي في التقاضي وتنفيذ الأحكام

أعلنت محاكم دبي عن اعتماد التوجه إلى الذكاء الاصطناعي في التقاضي وتنفيذ الأحكام، كواحدة من إحدى المبادرات التي يستند عليها العمل القضائي.


ولفتت محاكم دبي، أنّ المبادرتين كانتا نتيجة جلسات عصف ذهني لموظفيها، بهدف التطوير والتحديث في المجال القضائي، وذلك استعداداً للمرحلة القادمة، واستجابة للتطلعات في أن تكون محاكم دبي متفوقة ومتميزة عالمياً عبر تحقيق عدالة تتصف بالدقة والسرعة، وتقديم خدمات قضائية ميسرة للوصول للجميع من خلال التمسك بقيم المحاكم الرئيسية.


وستساعد منظومة الذكاء الاصطناعي، على تحقيق ثلاثة أهداف: أولها خلق قاعدة بيانات تساعد القاضي على معرفة المعلومات ومن بعدها اتخاذ قرار الحكم الصحيح بدقة.


اقرأ المزيد: “تويتر” توقف خاصية توثيق الحسابات بعد أسبوع على توثيقها


ثانياً: ستسهل المنظومة إجراءات تسجيل القضايا ودفع الرسوم والإعلان عن القضايا ومتابعة جلساتها ومساعدة المتعاملين في متابعة قضاياهم إلكترونياً من خلال البرامج المتاحة عبر التقنيات.


وثالثاً: سيسهم الذكاء الاصطناعي في توفير خدمات مميزة للمحامين بحيث يتاح لهم متابعة قضاياه في كافة المحاكم وبذات المكان وبكل يسر نيابة عن التنقل بين مباني المحاكم وقاعاتها.


وبخصوص الذكاء الاصطناعي في التقاضي، أشارت محاكم دبي، في تقريرها السنوي من خلال موقعها الإلكتروني، أن استخدام التقنيات الحديثة، والذكاء الاصطناعي تحديداً، في مجال التقاضي، سيساهم في الوصول إلى أحكام تمتاز بالدقة.


اقرأ المزيد: محطات لشحن السيارات الكهربائية..بي إم دبليو تطلق مشروعاً في الصين


كما أن لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التقاضي نتائج عديدة، أهمها التقليل من إجراءات التقاضي، وتقليل إجراءات المتعاملين، ما يساعد في رفع مستوى سعادتهم، وانخفاض في نسبة الضغوط النفسية على الموظفين بسبب تقليل الضغط على القطاع القضائي والموظفين.


محاكم دبي تتوجه للاعتماد على الذكاء الاصطناعي في التقاضي وتنفيذ الأحكام


ويجري العمل على إدراج إدارة التنفيذ ضمن البرامج المتقدمة التي سيتم تسخيرها لتسهيل عمليات التقاضي على مختلف الأطراف والتسريع من وتيرة إصدار الأحكام، كما ستتيح للمتعاملين التعامل معها بالطرق المتقدمة لإنهاء معاملاتهم ومطالبهم عن بعد بسهولة عالية وسرعة، دون حاجتهم للرجوع لأروقة المحاكم، إلى جانب عملها بكفاءة عالية وبحسب أعلى المعايير الموثوقة والقانونية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!