الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
محادثات مناخية صعبة في اليوم الثاني من قمة غلاسكو
قمة المناخ في غلاسكو.

يواجه قادة مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية لليوم الثاني من المحادثات يوم الأحد مهمة صعبة تتمثل في تسوية خلافاتهم بشأن كيفية مكافحة الاحتباس الحراري قبل قمة مهمة للأمم المتحدة بشأن المناخ. 


ركز اليوم الأول من قمة روما - الاجتماع الأول للزعماء وجهاً لوجه منذ بداية وباء COVID - بشكل أساسي على الصحة والاقتصاد، بينما المناخ والبيئة في صدارة جدول أعمال يوم الأحد.


من المرجح أن يشعر علماء المناخ والنشطاء بخيبة أمل ما لم يتم تحقيق اختراقات متأخرة، حيث تظهر مسودات البيان الختامي لمجموعة العشرين تقدماً ضئيلاً فيما يتعلق بالالتزامات الجديدة للحد من التلوث.


تمثل كتلة مجموعة العشرين، التي تضم البرازيل والصين والهند وألمانيا والولايات المتحدة، ما يقدر بنحو 80٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية التي يقول العلماء إنه يجب تخفيضها بشدة لتجنب كارثة مناخية.


لهذا السبب، يُنظر إلى اجتماع نهاية هذا الأسبوع على أنه نقطة انطلاق مهمة لقمة المناخ "COP26" للأمم المتحدة التي حضرها ما يقرب من 200 دولة، في غلاسكو، إسكتلندا، حيث سيطير معظم قادة مجموعة العشرين مباشرة من روما.



إجراءات عملية


وقالت الناشطة "أوسكار سُوريا" من شبكة آفاز "التقارير الأخيرة مخيبة للآمال، مع القليل من الإحساس بالإلحاح في مواجهة حالة طوارئ وجودية". "لم يعد هناك وقت لقوائم الرغبات المبهمة، نحن بحاجة إلى التزامات وإجراءات ملموسة".


المُسَوَّدَة الخامسة للبيان الختامي لمجموعة العشرين التي اطلعت عليها رويترز يوم السبت لم تشدد اللغة بشأن العمل المناخي مقارنة بالإصدارات السابقة، وفي بعض المجالات الرئيسية، مثل الحاجة إلى تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، خففتها.


هذا الموعد المستهدف لمنتصف القرن هو هدف يقول خبراء الأمم المتحدة إنه ضروري لوضع حد للاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية، ويُنظر إليه على أنه الحد الأقصى لتجنب تسارع كبير في الأحداث المتطرفة مثل الجفاف والعواصف والفيضانات.


يقول خبراء الأمم المتحدة إنه حتى لو تم تنفيذ الخطط الوطنية الحالية للحد من الانبعاثات بشكل كامل، فإن العالم يتجه نحو ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار 2.7 درجة مئوية.


تهدف الصين، أكبر مصدر لانبعاثات الكربون على كوكب الأرض، إلى تحقيق صافي صفر في عام 2060، في حين أن الملوثين الرئيسين الآخرين مثل الهند وروسيا لم يلتزموا أيضاً بموعد منتصف القرن النهائي.


فشل وزراء الطاقة والبيئة في مجموعة العشرين الذين اجتمعوا في نابولي في يوليو / تموز في التوصل إلى اتفاق بشأن تحديد موعد للإلغاء التدريجي لدعم الوقود الأحفوري وإنهاء طاقة الفحم، وطالبوا الزعماء بإيجاد حل بقمة نهاية الأسبوع.




غوتيريس يُوجه رسالة شديدة للعالم في قمة المناخ غوتيريس يُوجه رسالة شديدة للعالم في قمة المناخ غلاسكو 26. أرشيف.

واستناداً إلى المُسَوَّدَة الأخيرة، فقد أحرزوا تقدماً ضئيلاً، حيث تعهدوا "ببذل قُصَارَى جهدنا" لوقف بناء محطات جديدة لتوليد الطاقة بالفحم قبل نهاية العقد الثالث من القرن الحالي، وقالوا إنهم سيتوقفون تدريجياً عن دعم الوقود الأحفوري "على المدى المتوسط".


من ناحية أخرى، تعهدوا بوقف تمويل توليد الطاقة بالفحم في الخارج بحلول نهاية هذا العام.


اقرأ المزيد: مسؤول أمريكي: بايدن سيحذر أردوغان من التهور

تحجم بعض البلدان النامية عن الالتزام بتخفيضات حادة في الانبعاثات إلى أن تفي الدول الغنية بتعهد قطعته قبل 12 عاماً بتقديم 100 مليار دولار سنوياً اعتباراً من عام 2020 لمساعدتها على معالجة آثار الاحتباس الحراري.


ولم يتم الوفاء بهذا الوعد حتى الآن، مما يساهم في "انعدام الثقة" الذي قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الجمعة إنه يعوق التقدم في مفاوضات المناخ.


 

ليفانت نيوز _ reuters

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!