الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مجموعة الـسبع... إرشادات للبنوك المركزية بشأن العملات الرقمية

مجموعة الـسبع... إرشادات للبنوك المركزية بشأن العملات الرقمية
عملات مشفرة

صدق المسؤولون الماليون في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، على 13 مبدأ للسياسة العامة بخصوص العملات الرقمية، التي يمكن للبنوك المركزية إصدارها، قائلين إن مثل هذه العملات يجب أن تستند إلى الشفافية وسيادة القانون والحوكمة الاقتصادية السليمة.


وقال وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في المجموعة في بيان مشترك، عقب اجتماعهم في واشنطن، الأربعاء: "الابتكار في مجال النقود والمدفوعات الرقمية يمكنه تحقيق فوائد جمة، ولكنه يثير أيضاً قضايا سياسية عامة وتنظيمية كبيرة". "بلومبيرغ"

وأضافوا: "يساعد التنسيق والتعاون الدَّوْليّ القوي بشأن هذه القضايا، على ضمان أن الابتكار في القطاعين العام والخاص سيحقق فوائد محلية، وعبر الحدود مع كونه آمناً للمستخدمين والنظام المالي الأوسع".

في وقت سابق من ديسمبر 2020، عقد وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة السبع للاقتصادات المتقدمة اجتماعاً أعلنوا أنهم أيدوا بقوة الحاجة إلى تنظيم العملات الرقمية.


آنذاك، قال البيان إن المسؤولين الماليين ناقشوا أيضاً الإجراءات الاقتصادية، المحلية والدولية، الجاري اتخاذها للتصدي لجائحة فيروس كورونا، واستراتيجيات تحقيق تعافٍ عالمي متين.




مجموعة السبع مجموعة السبع. shutterstock

في تلك الأثناء، قالت تقارير أن الصين قد بدأت بإتاحة استخدام العملات الرقمية بشكل رسمي في البلاد، وإجراء عمليات الشراء باستخدامها، وذلك بعد قيام البنك المركزي الصيني بإصدار عملات رقمية بقيمة 10 ملايين يوان لـ500 مستخدم يجري اختيارهم عشوائياً.


اقرأ المزيد: بوتين: الإرهابيون من العراق وسوريا يتجمعون في أفغانستان

وعلى عكس العملات المشفرة التقليدية، مثل البتكوين وغيرها، يتحكم البنك المركزي الصيني في اليوان الرقمي، حيث ستمنح هذه الخطوة الصين توفير وضع أكثر استقراراً من الأوضاع المتقلبة، مثل تلك التي تحدث للبتكوين.


وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وكندا واليابان وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا، بعد تعليق عضوية روسيا.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!