الوضع المظلم
الجمعة ١٢ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • مجموعة السبع تندد بعمليات إيران المزعزعة للأمن بالمنطقة

مجموعة السبع تندد بعمليات إيران المزعزعة للأمن بالمنطقة
مجموعة السبع. صورة تعبيرية.

قبل ساعات من عقد محادثات مرتقبة غير مباشرة بين واشنطن وطهران، شددت قمة مجموعة السبع التي عقدت في ألمانيا، يوم الثلاثاء، على منع إيران من امتلاك سلاح نووي، منددة بمواصلة عملياتها المزعزعة للأمن في المنطقة.

كذلك طالبت ضمن بيانها الختامي طهران، بوقف عملياتها المرتبطة بالصواريخ الباليستية وتهديدات الملاحة البحرية، لافتةً إلى أن الدبلوماسية هي الطريق الأفضل لوقف برنامج إيران النووي.

اقرأ أيضاً: إيران تفتتح مصنع للطائرات دون طيار في طاجيكستان: الأسباب والتداعيات

في الصدد، عدّت الدول السبع الكبيرة أن إيران، لم تستغل فرصة الدبلوماسية للعودة إلى الاتفاق النووي، وجاء البيان، فيما يرتقب أن تنطلق مساء الثلاثاء، المحادثات الأميركية الإيرانية غير المباشرة في الدوحة، بغية إعادة إحياء المفاوضات النووية المتوقفة منذ مارس الماضي، عقب الجهود الأوروبية الحثيثة التي بذلت خلال الأيام الماضية.

وكشفت الخارجية الأميركية مساء الاثنين، بحسب ما أفادت مراسلة العربية/الحدث أن المناقشات ستعقد بشكل غير مباشر، كذلك شددت على أن واشنطن على أتم الجاهزية لإبرام وتنفيذ الاتفاق، الذي جرى التوصل إليه في فيينا على الفور، من أجل العودة المتبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة.

بيد أنها أكدت أن تلك العودة تتطلب من إيران التخلي عن مطالبها الإضافية التي تتعدى "الاتفاق النووي"، ضمن إشارة ربما إلى مطلب رفع الحرس الثوري عن قائمة المنظمات الإرهابية من قبل أميركا، بينما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن كبير المفاوضين في الملف النووي علي باقري كني وصل الدوحة الثلاثاء، من أجل "المحادثات النووية".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!