الوضع المظلم
السبت ١٥ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • مجلس النواب الأمريكي يقر ملحقاً خاصاً بسوريا لموازنة وزارة الدفاع 2025

مجلس النواب الأمريكي يقر ملحقاً خاصاً بسوريا لموازنة وزارة الدفاع 2025
مجلس النواب الأمريكي

في خطوة غير مسبوقة، أقر مجلس النواب الأمريكي ملحقاً خاصاً بسوريا كجزء من موازنة وزارة الدفاع لعام 2025.

وتمت الموافقة على هذا الملحق من قبل اللجنة المختصة من كلا الحزبين، مما يعني أنه من المتوقع أن يتم إقرارها في التصويت القادم في مجلس النواب بكامل أعضائه.

وتم تعديل فقرتين من الاقتراحات السبعة التي قدمتها ثلاثة منظمات سورية بعد لقاءات متعددة مع قيادات الكونغرس.

والنص الجديد أطلق عليه اسم "قانون الأمل لسوريا"، وهو اسم تم وضعه بالتشاور مع السيد معاذ مصطفى والدكتور هيثم البزم ود. بكر غبيس.

اقرأ أيضاً: التفاف على عقوبات قيصر.. روسيا تفتح موانئ القرم للتجارة مع النظام السوري

وفي تطور مهم، حصلت مساومة بين اللجنة المختصة وإدارات المنظمات الثلاثة، حيث تم التوافق على تمديد قانون قيصر في نص جديد سيتم إقراره قبل شهر كانون الأول/ديسمبر القادم، وهو موعد انتهاء قانون قيصر.

والخطوة التالية الآن هي العمل مع لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ لإضافة نفس الصيغة والتصويت عليها. وقد حجزت المنظمات موعداً غداً مع اللجنة لمناقشة هذا الشأن.

وقانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا، هو اسم للعديد من مشاريع القوانين المقترحة من الحزبين في الكونغرس الأمريكي موجهة ضد النظام السوري.

ويستهدف مشروع القانون أيضًا الأفراد والشركات الذين يقدمون التمويل أو المساعدة لرئيس النظام، كما يستهدف عددًا من الصناعات السورية بما في ذلك تلك المتعلقة بالبنية التحتية والصيانة العسكرية وإنتاج الطاقة.

وتكمن أهمية قانون قيصر في توقيته وشموليته والظروف المحيطة به، فهو يتيح للإدارة الأمريكية فرض عقوبات على أي حكومة أو شركة أو فرد يتعامل بشكل مباشر أو غير مباشر مع النظام السوري، أو يوفر لها دعمًا ماليًا أو تقنيًا أو ماديًا، ويعد القانون بمثابة عصا غليظة بيد الإدارة الأمريكية.

ومن الجدير بالذكر أن القانون سُمي باسم قيصر نسبةً لشخص مجهول قيل أنه سرب معلومات وصور لضحايا "تعذيب" في سوريا بين عامي 2011 و 2014، وقد أثارت صور قيصر حين نشرها ضجة وجدلًا كبيرين.

ليفانت-متابعة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!