الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مجلس الأمن يرحّب بتوقيع اتفاق الرياض
مجلس الأمن

رحّب مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس بتوقيع اتفاق الرياض الذي تم بين كل من الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في العاصمة المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء.


وأكد المجلس على أهمية الجهود والوساطة السعودية المبذولة في التوصل لاتفاق الرياض بشأن اليمن، وأن الاتفاق خطوة هامة وإيجابية للتوصل إلى حل سياسي وشامل في اليمن.


فيما جدد دعوته الأطراف اليمنية لتنفيذ اتفاق ستوكهولم، مشدداً على دعمه لدور المبعوث الأممي لاستئناف الحوار بين اليمنيين.


ومن جانب آخر أكد المجلس التزامه بوحدة وسيادة اليمن وسلامة أراضيه.


وكان قد تم توقيع اتفاق الرياض الذي رعته السعودية بين الأطراف المتحالفة ضد ميليشيات الحوثي، يوم الثلاثاء الماضي، وهو يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والشراكة، وتوحيد الجهود للقضاء على الانقلاب واستئناف عمليات التنمية والبناء، خاصة في المحافظات المحررة جنوب البلاد.


حيث تنص ضمن أبرز بنوده على عودة الحكومة الشرعية إلى عدن في غضون 7 أيام، وتوحيد كافة التشكيلات العسكرية تحت سلطة وزارتي الداخلية والدفاع، وتشكيل حكومة كفاءة بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه.


وكان قد رحّب وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، الأربعاء، بتوقيع اتفاقية الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في الرياض.


ووصف في بيان له، اتفاق الرياض بأنه اتفاق محوري، آملاً في أن تعمل جميع الأطراف معًا لإنهاء النزاع وتحقيق السلام والاستقرار اللذين يستحقهما الشعب اليمني.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!