الوضع المظلم
الأحد ٢٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مجلس أوروبي يُطالب الحوثيين بالابتعاد عن التطرف.. وتجديد الهدنة

مجلس أوروبي يُطالب الحوثيين بالابتعاد عن التطرف.. وتجديد الهدنة
الحوثيون

طالب مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان، يوم الاثنين، مليشيا الحوثي إلى التخلي عن المواقف التي اعتبرها "متطرفة" والانخراط بشكل بناء مع جهود المبعوث الأممي لليمن لتجديد الهدنة وتوسيعها في البلاد.

وشدد الاتحاد على ضرورة تجديد الهدنة واستمرار كلّ الإجراءات المصاحبة لها وتوسيعها بما في ذلك إعادة فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى، إضافة إلى السماح بدخول شحنات الوقود إلى ميناء الحديدة وبالرحلات الجوية التجارية من وإلى صنعاء.

اقرأ أيضاً: ليندركينغ سيتوجه للسعودية وعُمان.. لدعم السلام في اليمن

ودعا البيان مليشيا الحوثي إلى الاستجابة لدعوة الأمم المتحدة إلى الهدوء وضبط النفس مع استمرار المفاوضات لتجديد الهدنة وتمديدها، مطالباً بأهمية توقف جميع الهجمات.

وقد عدّ الاتحاد الأوروبي أن الهجمات أو التهديد بشن هجمات على البنى التحتية المدنية مثل منشآت شركات النفط والشحن التجاري بالمنطقة أمر "غير مقبول"، وطالب البيان الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي لإجراء المزيد من عمليات تبادل الأسرى، كذلك حث على إطلاق سراح جميع المحتجزين "بشكل تعسفي أو غير قانوني" في البلاد.

وأثنى الاتحاد الأوروبي على نهج الحكومة اليمنية أثناء الهدنة ووصفه بأنه "بناء"، إضافةً إلى الجهود الإقليمية للسعودية وسلطنة عمان بخصوص تمديدها، وكرر البيان التزام الاتحاد الأوروبي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، مبدياً دعمه لجهود السلام التي يقودها المبعوث الأممي الخاص هانس غروندبرغ في الوساطة بين أطراف الأزمة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!