الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • مثال لفشل الولايات المتحدة.. بوتين مُعقباً على التصعيد بغزة

مثال لفشل الولايات المتحدة.. بوتين مُعقباً على التصعيد بغزة
بوتين \ تعبيرية \ متداول

ذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الثلاثاء، إن تصاعد حدة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مثال حي على فشل سياسة الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وأردف أثناء لقاء مع رئيس الوزراء العراقي الذي يزور روسيا حالياً، أن واشنطن حاولت التوصل وحدها لتسوية في المنطقة، فيما لفت الكرملين في وقت سابق، إلى إنه على اتصال بالجانبين وسيسعى للعب دور في حل الصراع بينهما.

اقرأ أيضاً: بوتين: أوكرانيا فقدت 90 ألف عسكري منذ يونيو الماضي

كما اتهم الرئيس الروسي الولايات المتحدة بـ"احتكار" تسوية النزاع من دون أن تأخذ في الاعتبار "إيجاد تسويات مقبولة للطرفين"، بل على العكس "روجت لأفكارها الخاصة حول طريقة المضي قدما، والضغط على الطرفين".

وأكمل: "كانت تقوم في ذلك كل مرة من دون مراعاة المصالح الأساسية للشعب الفلسطيني"، معتبراً أنه "من الضروري تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتعلقة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة".

وكان قد قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين، إن إنشاء دولة فلسطينية هي "السبيل الأكثر موثوقية لإيجاد حل للنزاع" الإسرائيلي الفلسطيني.

وخلال السنوات الأخيرة، حافظت موسكو على علاقات جيدة مع السلطات الإسرائيلية والفلسطينية، وكذلك مع العديد من اللاعبين الإقليميين بما في ذلك إيران ومصر وسوريا.

ولفت الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين الثلاثاء، إن زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لروسيا المزمعة يجري الإعداد لها، لكن موعدها لم يحدد بعد.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!