الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • متظاهرون عراقيون يغلقون مصفاة نفط الناصرية.. وسقوط قتلى في أم قصر

متظاهرون عراقيون يغلقون مصفاة نفط الناصرية.. وسقوط قتلى في أم قصر
متظاهرون عراقيون يغلقون مصفاة نفط الناصرية.. وسقوط قتلى في أم قصر

سقط عدد من القتلى والجرحى جراء الاحتجاجات الشعبية في ميناء أم قصر بمحافظة البصرة، استمراراً للاحتجاجات الواسعة في العراق، بالتزامن مع إغلاق متظاهرين عراقيين اليوم الأربعاء مدخل مصفاة نفط الناصرية جنوب البلاد، ومنعوا دخول الشاحنات إليها، تنديداً بفساد الحكومة العراقية.


وأكدت المصادر أن المتظاهرين قاموا بمنع دخول شاحنات تنقل الوقود إلى محطات غاز إلى المصفاة، ما تسبب في نقص للوقود في أنحاء محافظة ذي قار.


كما حاول عدد من المتظاهرين باقتحام مبنى محافظة كربلاء، بعد أن أعطى وجهاء العشائر في كربلاء مهلة زمنية للأمن العراقي بتسليم قتلاهم.


وحاولت القوات الأمنية تفريق المحتجين في محيط ميناء أم قصر في البصرة، كانوا يحاولون اقتحام البوابة الرئيسية للميناء وسط المناشدات للسماح بعبور الغذاء والدواء واستمرار حركة الشاحنات، أسفر عنه مقتل متظاهرين اثنين وسقوط العشرات من الجرحى.


كما نصب العشرات من المحتجين الخيام أمام مبنى مجلس محافظة البصرة احتجاجاً على الأوضاع السائدة في البلاد، واستخدمت قوات جهاز مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين ما أدى إلى إصابة العديد منهم.


ويستمر المتظاهرين سقف مطالبهم، والدعوة إلى استقالة الحكومة، إثر لجوء قوات الأمن إلى العنف، فيما أصدرت الحكومة حزمة قرارات إصلاحية في مسعى لتهدئة المحتجين وتلبية مطالبهم، بينها منح رواتب للعاطلين من العمل، والأسر الفقيرة، وتوفير فرص عمل إضافية، ومحاربة الفساد، وغيرها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!