الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • متضمنة نساء.. دعوة من مجلس الأمن لحكومة أفغانية جديدة

متضمنة نساء.. دعوة من مجلس الأمن لحكومة أفغانية جديدة
مجلس الأمن

طالب مجلس الأمن الدولي، عقب جلسة عقدت لمناقشة التطورات في أفغانستان، يوم الاثنين، لتشكيل حكومة أفغانية جديدة، من خلال المفاوضات تتسم بالوحدة والشمول وتضم النساء.


ودعا بيان للمجلس، كل الأطراف في أفغانستان إلى السماح بدخول المساعدات الإنسانية بأمان ودون عراقيل، كذلك طالب المجلس المكون من 15 دولة عضواً، إلى إنهاء كل انتهاكات حقوق الإنسان في أفغانستان، ووقف فوري لكل الأعمال القتالية في البلاد.


اقرأ أيضاً: صحفية أمريكية في أفغانستان تتحجب.. وفق قواعد طالبان

وكان قد طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، المجتمع الدولي إلى الاتحاد لحل الوضع في أفغانستان، وصرح في كلمته أمام مجلس الأمن في وقت سابق الإثنين، "أدعو كافة الأطراف في أفغانستان للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية، مطالباً طالبان باحترام حقوق الإنسان والدبلوماسيين والمواقع الدبلوماسية".


عشرات الأطفال قتلى في أفغانستان والرئيس لتسليح المدنيين في مواجهة طالبان

كما أكد على مواصلة دعم شعب أفغانستان، وأردف "لدينا تقارير تفيد بانتهاكات لحقوق الإنسان في أفغانستان"، متابعاً: "علينا ضمان عدم تحول أفغانستان مجددا كملاذ آمن للمنظمات الإرهابية"، كما طالب غوتيريش، طالبان بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لحفظ الأرواح، ودعا جميع دول العالم لاستقبال اللاجئين الأفغان، والتخلي عن ترحيلهم.


من جهته، طالب مندوب أفغانستان لدى الأمم المتحدة، غلام إيزاكزاي، عدم الاعتراف بسلطة حركة طالبان مشدداً على أن بلاده تواجه مصيراً مجهولاً، وذكر ضمن كلمته، "أخشى من حرب أهلية، فحركة طالبان تنهب كابل الآن والسكان خائفون".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!