الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ما فائدة غسل اليدين بالماء والصّابون ضدّ كورونا ؟

ما فائدة غسل اليدين بالماء والصّابون ضدّ كورونا ؟
ما فائدة غسل اليدين بالماء والصابون ضد كورونا ؟

أصبح معظمنا يقوم بغسل يديه كل مدّة قصيرة من الزّمن بسبب "فيروس كورنا" الّذي أرعب العالم بأسره، وعلى هذا يقوم العديد من النّاس باستخدام شتّى مواد التّعقيم والتّنظيف للتصّدي والوقاية من كورونا، وقد وصّى الأطباء بأهميّة غسل وتعقيم اليدين بالماء والصّابون، حتّى نتجنّب الإصابة بفيروس كورونا وعلينا مراعاة غسلهم لمدّة لاتقل عن 30 ثانية من أجل التّأكد من أن الأوساخ والجراثيم قد زالت تماماً. ما فائدة غسل اليدين


وأوضح عالم الفيروسات الطّبيب "جون ويليامز"، طبيب الأطفال في قسم مكافحة الأمراض المعدية بالمركز الطّبي في مستشفى "بيتسبرغ للأطفال"، أنّ هناك أربعة فيروسات تاجية تنتشر بين البشر بانتظام، كل عام تقريباً، وعادة ما يتسببون بالزكام بشكل رئيسي، وفي الواقع، يتسببون في حوالي ثلث نزلات البرد، ولكن لا يتسببون في الوفاة.


اقرأ المزيد : في ظلّ الحجر المنزلي، كيف تنظّم حياتك؟!


وتذكّر، أنّ غسل اليدين بالماء لا يجنّبك فيروس كورونا وحسب بل يقضي الصّابون والماء على عدد كبير من الطّفيليّات والفيروسات الأخرى الضّارة وأبرز تلك الفيروسات الإنفلوزنرا. والجدير بالذّكر أن فيروس الإنفلونزا يحصد أرواح الملايين حول العالم.


أمّا كيف يقوم الماء والصّابون بقتل تلك الجراثيم والتّخلص منها، فيؤكد الطّبيب ويليامز على حديثه قائلاً: "يساعد الصابون أو الكحول بفاعلية في إذابة الشحوم أو ما يسمى بالطلاء الدهني المغلّف للفيروس، ويتعطّل الفيروس جسدياً عند إذابة الطبقة الدهنيّة لأنّ الماء والصابون والكحول يتسرّب إلى أحشائه فلا يتمكّن من اختراق الخلايا البشريّة".


اقرأ المزيد :مرسيدس تقود تجارب لتطوير أجهزة التنفس


ويفيد الدّكتور ويليامز، قائلاً: "تعطّل رغاوي الصّابون الزّائدة الرّوابط الكيمائيّة والّتي تسمح للبكتيريا والفيروسات والجراثيم الاخرى بالالتصاق في اليدين وبعد الانتهاء من القضاء على كافة الجراثيم بجزئيات الصابون يتمّ الشطف جيداً بالماء، ولا يقضي الماء الساخن وحده على البكتيريا أو الفيروسات، من الممكن أن يتسبّب في حروق لجلد اليدين، ولذلك إن الماء البارد بالطبع سيعطي نتيجة، ولكن يجب التأكّد من فرك اليدين جيداً بالصابون للحصول على رغوة وفيرة لمدة 30 ثانية على الأقل". ما فائدة غسل اليدين


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!