الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مارك إسبر وزيراً جديداً للدفاع الأمريكي
مارك إسبر وزيراً جديداً للدفاع الأمريكي

مارك إسبر وزيراً جديداً للدفاع الأمريكي

ليفانت-وكالات


أعلن البيت الأبيض الجمعة، أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب عيّن "مارك إسبر "وزيراً للدفاع وهو منصب كان الضابط السابق يتولاه بالوكالة منذ الثلاثاء.




يتزامن تثبيت إسبر على رأس عمله في البنتاغون بعد ساعات من إعلان ترامب، أنّه أمر بشنّ ضربة عسكرية على إيران ثم ألغاها قبل دقائق من تنفيذها، وذلك بعد إسقاط إيران الخميس لطائرة مسيّرة أميركية.




يخلف إسبر، وزير الدفاع الأمريكي "باتريك شاناهان" الذي حلّ محلّ الوزير "جيم ماتيس" إثر استقالة الأخير في كانون الأول/ديسمبر على خلفية قرار ترامب المفاجئ بسحب القوات الأميركية من سوريا.

كما يملك إسبر الذي خدم في الجيش الأميركي خلال حرب الخليج في 1991 في وحدة "101 ايربورن"، خبرة جيدة، حيث كان مسؤولاً لسبع سنوات في الإدارة التنفيذية بشركة رايثيون للصناعات الدفاعية قبل أن يعينه ترامب وزيراً لسلاح البر.




وأتى تعيين إسبر وزيراً أصيلاً للدفاع قبيل رحلته المقرّرة إلى بروكسل لحضور اجتماع وزراء دفاع الحلف الأطلسي يومي 26 و27 حزيران/يونيو الجاري. وهو ثالث شخص يشغل هذا المنصب في غضون ستة أشهر فقط، ولا يزال تعيينه يحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ.




هذا ويتزامن تثبيت إسبر وزيراً أصيلاً للدفاع، بتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، حيث أطلق الرئيس الأمريكي خلال اليومين الماضيين عدة تصريحات نارية، بشأن إسقاط طائرة أمريكية مسيرة فوق مضيق هرمز من قبل الحرس الثوري الإيراني، وتبادل الاتهامات بين الطرفين.


مارك إسبر وزيراً جديداً للدفاع الأمريكي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!