الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ليلة عنيفة في بغداد بين المحتجين وقوات الأمن العراقية
ليلة عنيفة في بغداد بين المحتجين وقوات الأمن العراقية

لم تهدأ المدن العراقية ليلة أمس الاثنين من هتافات ضد فساد الحكومة العراقية من قبل المحتجين الغاضبين، حيث انتشروا في ساحات المدن، بالتزامن مع تجدد الاشتباكات، ووقع عدد من الجرحى بين المحتجين، وحالات اختناق عدة وإصابات بين صفوف رجال الأمن بقنابل مولوتوف.


على إثر تصاعد أعمال العنف أمس، أعلنت السلطات العراقية تعطيل الدوام الرسمي في محافظة ذي قار يوم الثلاثاء لدواعٍ أمنية، وذلك بعد يوم عنيف شهدته المحافظة، وبالتزامن مع دعوات المحتجين باستمرار الاحتجاجات.


أما قيادة شرطة محافظة ذي قار، الاثنين، فأعلنت عن إصابة 28 شرطياً قرب حقل الغراف شمال المحافظة. وأضافت في بيان لها: "حصيلة جرحى القوات الأمنية عند بوابة شركة بتروناس في حقل الغراف النفطي شمال محافظة ذي قار ارتفعت إلى 28 شرطياً، في حين كان محتجون من قضاء قلعة سكر نظموا احتجاجاً عند الشارع المؤدي إلى حقل الغراف النفطي".


فيما لاتزال الطرق مقطوعة في البصرة لليوم الثالث على التوالي. حيث أقدم المحتجون العراقيون على قطع كافة الطرق الرئيسية المؤدية إلى مركز المحافظة، وفي بابل أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استخدام قوات الأمن العراقية الغازات المسيلة للدموع، وتحدث بعض الناشطين عن إصابة 60 محتجاً.


وفي محافظة كربلاء، الني مازالت تشهد توتراً كبيراً بين المحتجين ورجال الأمن العراقي فقد أفيد عن إصابة أكثر من 9 متظاهرين في اشتباكات وقعت بين المحتجين والقوى الأمنية.


ومن جانب آخر، أعلنت مديرية الدفاع المدني العراقية عن إصابة ضابط و 10 منتسبين بعد تعرّضهم لقنابل مولوتوف في منطقة "حافظ القاضي" وشارعِ الرشيد وسط بغداد، كما تعرّضت فرق الدفاع المدني لهجوم المولوتوف أثناء محاولتها إخماد الحرائق، التي اندلعت وسط العاصمة العراقية، تمّ على إثرها نقل المصابين إلى مستشفى قريب لتلقّي العلاج.


ومازالت الاحتجاجات الواسعة في بغداد وبعض مدن جنوب العراق مستمرة، تطالب بإسقاط النظام وإصلاحات واسعة، متهمة الطبقة السياسية بالفساد والفشل في إدارة البلاد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!