الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ليلة ساخنة في القامشلي رغم الإعلان عن "هدنة دائمة ومشروطة"

ليلة ساخنة في القامشلي رغم الإعلان عن
اشتباكات القامشلي

أفاد موقع العربية نت، أنّه بعد ساعات قليلة من إعلان هدنة دائمة، اندلعت اشتباكات عنيفة مساء الأحد داخل حيي طي وحلكو في مدينة القامشلي بريف الحسكة السورية.


وما تزال تسمع أصوات إطلاق نار متقطعة بين الحين والآخر، في القسم الجنوبي من حيي حلكو وطي في القامشلي، فيما استهدف عناصر "الدفاع الوطني" التابعة للنظام السوري بقذيفتي "آر بي جي" مدرسة بحي حلكو قرب سكة القطار، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.


القامشلي


وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أفاد في وقت سابق الأحد بأن كلاً من "الأسايش"، التي تمثل الذراع الأمنية لقوات سوريا الديمقراطية، و"الدفاع الوطني"، التابعة للنظام، قد توصلت برعاية من قوات روسية وقوات سوريا الديمقراطية إلى هدنة دائمة مشروطة بالتزام عناصر "الدفاع الوطني" دون أي خروقات لهذه الهدنة.


في حين دعت قوى الأمن الداخلي "الأسايش" أهالي حي الطي الذين خرجوا من منازلهم بسبب التصعيد في الأحياء السكنية، بالعودة إليها، ومراجعة النقاط الأمنية لتأمين دخولهم والتأكد من سلامة ممتلكاتهم، ابتداء من يوم الاثنين 26 أبريل/ نيسان.


يشار إلى أنّ النظام السوري يسيطرعلى نصف حي حلكو من جهة المطار، بينما تسيطر "الأسايش" على النصف الآخر من الحي.


في سياق متصل، أفرجت قوى الأمن الداخلي “الأسايش” عن مراسل تلفزيون النظام السوري، ومدير المركز الإذاعي والتلفزيوني في الحسكة “فاضل حماد”، وذلك بعد ساعات من مداهمة منزله واعتقاله، حيث أفرج عنه بوساطة القوات الروسية ووجهاء المنطقة.


اقرأ المزيد: هدوء في القامشلي.. والعشائر تطالب بحاجز روسي في مدخل حي طيء


حيث كانت قوى الأمن الداخلي “الأسايش”، قد اعتقلت مدير مركز التلفزيون السوري بمحافظة الحسكة “فاضل حماد”، وذلك من منزله بالقرب من شارع الحسكة بمدينة القامشلي، حيث اقتادوه إلى المراكز الأمنية، دون ورود تفاصيل حول مصيره حتى الآن.


وأشارت مصادر المرصد السوري إلى أن أحد الأسباب الرئيسية لعدم الاتفاق في المفاوضات، هو مطالبة “قسد” بالاحتفاظ بحي طي وكامل حي حلكو، وعدم تدخل قوات النظام بهما، تزامناً مع رفض وفد النظام السوري لمطالب “قسد”.


ليفانت- العربية نت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!