الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ليلة حافلة بعمليات الرسو للمهاجرين على جزيرة لامبيدوزا الإيطالية

ليلة حافلة بعمليات الرسو للمهاجرين على جزيرة لامبيدوزا الإيطالية
SOS MéditerranéeFlavio Gasper

أعلنت مصادر أمنية إيطالية عن ليلة حافلة بعمليات الرسو على شواطئ جزيرة لامبيدوزا الصقلية، التي وصل إليها إجمالاً ما مجموعه 164 مهاجرا من خلال 5 عمليات إنزال.


وأوضحت المصادر، أنه تم اعتراض أول قارب في عرض البحر من قبل رجال الشرطة المالية على بعد حوالي 2.4 أميال بحرية عن الجزيرة، الذي كان على متنه 16 شخصاً قادمين من تونس، بينهم 5 نساء وقاصران”، نُقلوا إلى رصيف فافالورو”.


وتابعت: بعد فترة وجيزة أنقذ مجموعة أخرى مؤلفة من 13 مهاجراً، بينهم امرأة وقاصر، مرة أخرى من قبل قوات الشرطة المالية، على بعد حوالي 4 أميال بحرية عن سواحل كبرى جرز الأرخبيل الصقلي”، مبينةً أنه “تم نقل المجموعة على متن القطعة البحرية العسكرية وترك القارب يهيم على غير هدى”.




مهاجرون إلى إيطاليا عبر البحر © آكي الإيطالية

وذكرت المصادر الأمنية أن “على متن قاربين آخرين، اعترضهما رجال الشرطة المالية على بعد 3 و6 أميال بحرية على التوالي، كانا يقلان 63 رجلاً يفترض أنهم من جنسية تونسية، و60 مهاجراً من جنسيات مختلفة من بلدان جَنُوب الصحراء الكبرى”.


وأضافت المصادر ذاتها أن “آخر عملية رسوّ كانت عند رصيف فافالورو حوالي الساعة الخامسة صباحا، وهي الخامسة في غضون ساعات قليلة”، التي “اشتملت على 12 رجلاً، تم إنقاذهم من قبل زورق دورية تابع لقوات الشرطة المالية على بعد 5 أميال بحرية عن ساحل لامبيدوزا”.


اقرأ المزيد: إيرانيون في المهجر: اعتقلوا الجزار لا يجب أن يحضر الرئيس الإيراني قمة المناخ في بريطانيا

وخلصت المصادر الأمنية إلى القول، إن “جميع المهاجرين، بعد إجراء الفرز الطبي الأول عليهم، تم ترتيب نقلهم إلى النقطة الساخنة في منطقة إيمبرياكولا”، التي بقوا فيها يوم أمسِ، بعد عمليات النقل التي نظمتها محافظة أغريجينتو بالاتفاق مع وزارة الداخلية، 80 ضيفا، من بينهم 3 قاصرين غير مصحوبين بذويهم”، مذكرة بأن “الطاقة الاستيعابية للمبنى لا تتعد الـ250 محلاً”.


في سياق آخر، أبلغت منظمة إنسانية عن “قارب يواجه مخاطر في منطقة وَسْط البحر الأبيض المتوسط”، مبينةً أن “70 شخصاً في حالة ضيق بمنطقة البحث والإنقاذ المالطية”.

ووفقًا لتغريدة لمشروع (Alarm Phone) الإنساني التابع لمنظمة (Watch The Med) غير الحكومية، “نحن على اتصال بأشخاص على متن قارب في محنة. أبلغوا عن رياح قوية وأمواج عاتية”.

وقال المشروع الإنساني: “لقد نبهنا السلطات المعنية وطلبنا منها البَدْء بعملية إنقاذ فورية، والتمسناها بألا تؤجل عملية الإنقاذ مرة أخرى”. واختتم مذكّرا بأن “قارباً كان يحمل على متنه 105 أشخاص انقلب يوم أمس قبالة السواحل الليبية، مخلفاً ما لا يقل عن 15 قتيلاً، حسب فرع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في ليبيا”.

 

ليفانت نيوز _ آكي 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!