الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ليبيا.. النايض يعلن عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة وأنباء عن فتح الباب اليوم

ليبيا.. النايض يعلن عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة وأنباء عن فتح الباب اليوم
رجل الأعمال الليبي عارف النايض رئيس تكتل "إحياء ليبيا"/ متداول
أعلن رجل الأعمال الليبي عارف النايض رئيس تكتل "إحياء ليبيا" نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في الـ24 من ديسمبر المقبل. فيما تحدثت أنباء عن أنّ مفوضية الانتخابات الليبية ستعلن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية الأحد.

وفي السياق، قال النايض، في فيديو بثه على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مساء أمسِ السبت، إنه يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية، وفق برنامجه الانتخابي "إحياء ليبيا".

https://www.facebook.com/ArefAliNayed/videos/397599665434231/

اعتذر النايض في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 عن قَبُول ترشيحه من قبل بعض أعضاء الحُوَار السياسي المجتمعين في تونس في ذلك الوقت، لمنصب رئيس وزراء الحكومة الليبية.

حينها، قال النايض في بيان  أنه يفضل التركيز على الانتخابات الرئاسية، التي أعلنت موعدها البَعثة الأممية في 24 ديسمبر 2021، خاصة أن الاتفاق نص على عدم أحقية ترشح رئيس الحكومة أو أعضاء المجلس الرئاسي للانتخابات المرتقبة.

في العام 2018 أعلن النايض، عزمه خوض الانتخابات الرئاسية، إلا أنه لم يتم التوصل لاتفاق حولها وهو ما انتهى إلى عدم إجرائها، ليعلن مجدداً خوضه الانتخابات المقررة نهاية العام، ليصبح أول من أعلن ترشحه بشكل رسمي.

وعمل النايض سفيراً لليبيا لدى أبو ظبي، وهو من المساندين للجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، الذي يُنتظر إعلانه خوض الانتخابات الرئاسية أيضاً.

ليبيا

حصل النايض على الثانوية العامة في "ايوا سيتي" بالولايات المتحدة، ثم درجة بكالوريوس الهندسة الصناعية ثم الهندسة البيولوجية من "غويلف"في كندا.

قام بالدراسات العليا الموازية في الفلسفة الإسلامية وعلم التوحيد في جامعة "تورونتو" الكندية، ثم جامعة "جريجوريانا" بالعاصمة الإيطالية روما التي درس فيها فلسفة الأديان وعلم اللاهوت، حَسَبَ" كلام للبحوث والإعلام"، وهو مؤسسها ورئيس مجلس إدارتها.

في غضون ذلك أفادت وسائل إعلام عربية أن مفوضية الانتخابات الليبية ستعلن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اليوم الأحد.

يأتي هذا بعدما أحال البرلمان الليبي، اليوم، قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية إلى المفوضية العليا للانتخابات، لاعتمادها رسمياً كنص دستوري، تُجرى على أساسه الانتخابات المرتقبة بعد شهرين.

في الأثناء، تستمر المفوضية العليا للانتخابات، في التحضيرات الفنية واللوجستية للانتخابات بعد انتهاء مرحلة تسجيل الناخبين، حيث من المتوقع أن يشارك في عملية التصويت نحو 3 ملايين ناخب ليبي داخل البلاد وخارجها، وهي تستعد لتوزيع بطاقات الانتخاب على الناخبين عبر مراكز الاقتراع التي سجلوا بها.

اقرأ أيضاً: وصول أول دفعة من “لجنة مراقبة وقف إطلاق النار” إلى ليبيا

ومن المرجح أن تشهد الانتخابات النيابية والرئاسية، التي ستجري في 24 ديسمبر المقبل، مشاركة واسعة من كافة الأطياف السياسية، وتنافساً شديداً بين شخصيات بارزة في المشهد الحالي على منصب رئيس ليبيا القادم.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!