الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ليبيا.. البعثة الدولية تطالب بوقف فوري لاشتباكات طرابلس
ليبيا \ تعبيرية
أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها البالغ إزاء استمرار الاشتباكات المسلحة، بين جهازين أمنيين في العاصمة طرابلس، داعية إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية.

قالت البعثة إنها قلقة من ما ورد حول استخدام لإطلاق نار عشوائي في منطقة صلاح الدين، أحد الأحياء المكتظة بالسكان في طرابلس، مناشدة جميع الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والتزام جميع الأطراف بالقانون الدولي الإنساني لضمان حماية المدنيين والمنشآت المدنية.

كما دعت السلطات ذات الصلة كافة إلى تحمل مسؤولياتها في ضمان حماية المدنيين وفي ممارسة السيطرة على الوحدات التابعة لها وفقاً لقرارات مجلس الأمن بما في ذلك من خلال الشروع بشكل شامل ومفصل في عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وإصلاح قطاع الأمن بهدف وضع جميع الأسلحة تحت سيطرة الدولة.

https://twitter.com/UNSMILibya/status/1433746429361721352

واندلعت صباح اليوم الجمعة اشتباكات عنيفة بين قوة دعم الاستقرار التابعة للمجلس الرئاسي واللواء 444 التابع لرئاسة الأركان بمحيط منطقة صلاح الدين في العاصمة، كما سمع دوي انفجارات بمحيط مقر المنطقة العسكرية، لا سيما في معسكر التكبالي.

وفيما بعد، أُفيد بسيطرة جهاز دعم الاستقرار على معسكر التبكالي معقل كتبية 444 إثر مواجهات بالأسلحة الثقيلة في طريق صلاح الدين، جنوب طرابلس.

عمليات للواء 444 / قناة ليبيا الأحرار

في غضون ذلك، طالب المجلس الرئاسي الليبي، بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي، اليوم الجمعة، كافة القوات، التي اشتبكت أو في حالة اشتباك حالياً في العاصمة الليبية طرابلس بالتوقف الفوري والعودة إلى مقراتها وثكناتها دون أي تأخير، داعياً رئيس الأركان العامة للجيش لاتخاذ الإجراءات الفورية حيال آمري القوات.

وعاد الهدوء إلى محيط معسكر التكبالي بصلاح الدين، وفق ما أكّد آمر المنطقة العسكرية بطرابلس عبد الباسط مروان، موضحاً  أن "ما حدث تصحيح لمسار اللواء 444 قتال بعدما لوحظ عدم امتثاله للأوامر العسكرية وحضور اجتماعات غير مسموح بها وميزانية مجهولة المصدر".

اقرأ أيضاً: مؤتمر دول جوار ليبيا.. تأكيد على خروج المرتزقة وإجراء الانتخابات في موعدها

على المقلب الآخر، أفاد مصدر في اللواء 444 الذي يقوده محمود حمزة لإعلام محلي بأن "تفاجأنا فجر اليوم بهجوم مسلحين على مقر اللواء ونجحنا في صده"، مستغرباً تصريحات آمر المنطقة العسكرية بطرابلس وهجومه على اللواء واتهامه بانحراف مساره.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!