الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
لوحة فريدا كاهلو الذاتية تباع في مزاد بنيويورك
فريدا كاهلو

بيعت صورة ذاتية للفنانة المكسيكية فريدا كاهلو تصور زوجها الفنان دييغو ريفيرا في مزاد يوم الثلاثاء مقابل 34.9 مليون دولار، وهو أعلى سعر دفعته فنانة من أمريكا اللاتينية على الإطلاق.


اكتملت لوحة "دييجو يو يو" (دييغو وأنا) لكاهلو عام 1949، وحسم الشراء في دار سوذبي للمزادات في نيويورك وبيعها إلى مشترٍ مجهول. وقالت دار المزادات إن السعر يشمل رسوماً قدرها 3.9 مليون دولار.


وقال أوليفر باركر، مدير مزاد سوثبي وكبير المديرين، عند افتتاح المزاد: "هذا أحد أهم الأعمال التي قام بها كاهلو على الإطلاق والمطروحة للمزاد ونحن سعداء لأنه يجب أن يكون في دار سوثبي للمزادات".


في اللوحة يظهر على كاهلو-الدموع تنهمر العينين مع شعرها فضفاضة حولها، صورة ريفيرا تحمل العين الثالثة جزءا لا يتجزأ من فوق جبينها.


ولدت الرسامة الشهيرة فريدا كاهلو في أحد ضواحي كويوكان، المكسيك في 06 يوليو، 1907 وتوفيت في 13 يوليو، 1954 في نفس المدينة.

فريدا كاهلو

قضت فترات طويلة في الفراش بعد حادث مروري في شبابها 1925 واضطرت إلى التمدد على ظهرها من دون حَراك لمدة سنة كاملة. رسمت حوالي 200 لوحة ورسومات تخطيطية ورسومات - بشكل أساسي صور ذاتية - حولت فيها سوء حظها إلى أعمال ذات ألوان جريئة وقوة رمزية. نالت شهرة عالمية بعد وفاتها عام 1954، وبعد السبعينيات صعدت كأيقونة نسوية.


اقرأ المزيد: أبل تي في+‭ ‬تبحث عن نجاح نتفليكس مع إطلاقها أول مسلسل كوري

فريدا لم تدرس الرسم أكاديمياً إلا أنها كانت قد تلقّت بعض الدروس الخصوصية على يد أحد الأساتذة، ولكنها استطاعت عبر لوحاتها أن تجعل المتلقي يرى الألم أرضاً واقعية.. حياً قبيحاً قاتلاً ومعوقاً.. وليس ألماً قدسياً ماوياً مطهراً.

 

 

ليفانت نيوز_ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!