الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
لمحاكمته بعامين.. ضابط عراقي فاسد يهرب من الشرطة
القوات العراقية

توارى ضابط عراقي كبير متهم بقضايا فساد، من المحكمة في بغداد، يوم الاثنين، بعد صدور حكم بالسجن بحقه قبل أن يسلّم نفسه عقب ساعات، كما أوضحت مصادر قضائية وأمنية لفرانس برس.


وعقب أن أصدرت محكمة جنايات الكرخ، الجزء الغربي من العاصمة، حكماً بالسجن عليه لمدة سنتين، بتهم فساد مرتبطة بهدر المال العام على خلفية عقود مع شركات، اختفى الفريق الركن أنور حمه أمين قائد القوة الجوية العراقية السابق، من المكان بطريقة مثيرة.


وبيّن مصدر أمني أنه عقب صدور الحكم، قامت مفرزة شرطة باصطحاب المدان إلى الخارج، بيد أنه تحجج بأن لديه حاجيات في سيارته يريد أخذها، وفق مصدر أمني، ورافقه إليها ملازم من الشرطة.


اقرأ أيضاً: مقتل قيادي في وحدات مقاومة سنجار بقصف مسيرة تركية شمالي العراق

وأردف المصدر "بعد ذلك صعد إلى السيارة التي كان يقودها ابن شقيقه العقيد أرشد صالح محمد أمين الذي يعمل في وزارة الدفاع، ثمّ شهر السلاح على الملازم، وفرّ إلى جهة حي العدل" في غرب العاصمة.


ولم تختتم القصة هنا، فبعد أن وصل أمين إلى حي العدل، قامت القوات الأمنية بسرعة بقطع الشارع قبل أن "يترجل المتهم من السيارة ويفرّ إلى جهة مجهولة"، ركضاً وفق المصدر الأمني.


العراق

وعلى النقيض، تم القبض على ابن شقيقه "وضبطت السيارة وبندقية نوع ام فور ومسدس نوع ولتر 9 ملم"، بينما جرى "تطويق المكان ومواصلة التفتيش في منطقة العدل" عن الفارّ، ولفت مصدر أمني أن القائد السابق، في النهاية سلّم نفسه عقب ساعات من الواقعة.


ويتربع العراق الذي يرتقب انتخابات برلمانية مبكرة في أكتوبر، على المرتبة الـ21 في العالم في سلم الفساد، تبعاً لمنظمة الشفافية الدولية غير الحكومية، فيما تنتشر ممارسات الرشوة والتهرب الضريبي في جميع القطاعات.


وفقد العراق 450 مليار دولار نتيجة الفساد، نقل ثلثها إلى خارج البلاد، منذ العام 2003، ما يعادل نصف عائداته النفطية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!