الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
لماذا نحسّ بالجوع الشديد خلال فصل الشتاء؟
الكشف عن طريقة للتخلص من الجوع أثناء حمية فقدان الوزن
على الرغم من أننا لم نشهد حتى الآن برداً قارصاً هذا العام، إلا أن الليالي باتت باردة بالفعل وأصبحت ساعات النهار تتقلص، تمهيداً لبداية فصل الشتاء.

ومن الشائع ازدياد الشهية أكثر في الشتاء، وذلك نتيجة حالة الخمول التي يعاني منها أغلب الأشخاص والساعات الطويلة التي يمضونها داخل المنزل.

وفي هذا الإطار، تؤكد اختصاصية التغذية العلاجية "ميا بن إفرايم"، أن "الشتاء هو موسم صعب، بصورة خاصة لأولئك الأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على أوزانهم"، وفق موقع "ماكو".

وتتابع: "عند الشعور بالبرد نشعر بصعوبة التحرك وأن نكون نشطين، ولا يوجد دافع للخروج من المنزل وممارسة الرياضة وحتى أقل نشاط اعتاد جسمنا على القيام به، مثل إجراء الترتيبات أو العمل في الحديقة، يتم تقليله. إلا أن البقاء في المنزل طويلاً، ليس السبب الرئيس في الشعور بالجوع الشديد في الشتاء، حيث تلعب الهرمونات دوراً رئيساً في ذلك.

أطعمة لمحاربة البرد في فصل الشتاء

وتوضح الخبيرة: "الميلاتونين هو هرمون يفرز خلال النوم. في الواقع، يؤدي الظلام المبكر في عمل آلية النوم مبكراً، وبالتالي يتم إفراز الميلاتونين، وعندما يحدث هذا ينجم عنه تراجع في مستويات السيروتونين، وهو هرمون آخر يسبب الشعور بالشبع، وهو مسؤول، من بين أمور أخرى، عن المزاج الجيد، فنصبح عملياً أكثر شعورا بالنعاس، وربما حتى مكتئبين قليلاً والأهم من ذلك، أقل شعوراً بالشبع".


وهذا الشعور بالجوع الذي ينشأ في الجسم يؤدي إلى الحاجة لتناول الكربوهيدرات والحلويات والأطعمة الحارة والساخنة، لأن هذه الأطعمة تجعلنا نرفع مستوى السيروتونين في الجسم، وتسمح لنا الشعور بمزيد من اليقظة والسعادة.

نصائح هامة للمحافظة على الشبع في الشتاء

♦️الأطعمة التي يوصى بها: الأفوكادو الغني بالدهون الجيدة، والزنجبيل الذي يعتبر منشطاً، يشعرنا بالدفء ويقوي جهاز المناعة أيضاً. وبالنسبة لأولئك الذين يتوقون إلى الحلويات، فالتوت وحتى الشوكولاتة الداكنة، إلى حد ما، سوف يعطوننا الكثير من مضادات الأكسدة وبعض الدفء.

اقرأ المزيد: باحثون: نسخة من الجين تزيد من خطر إصابة كوفيد-19


♦️الإكثار من السوائل: الحساء هو الطبق النهائي في موسم البرد وينبغي اختيار نوع يعتمد على الخضروات الجذرية، والتي تحتوي على البقوليات (مثل الفاصوليا أو العدس أو الحمص على سبيل المثال) والحبوب الكاملة مثل الأرز الكامل، بالإضافة إلى حساء الطماطم وحساء الفلفل وحساء البرتقال وحتى اللحوم أو الدجاج.

بجانب الحساء، يوصى بشرب ما لا يقل عن 3 أكواب من الشاي الأخضر خلال النهار، وفي الشتاء ينصح بشرب أكثر.
للحصول على تأثير دافئ ومريح، يوصى بإضافة القرفة والزنجبيل والهيل والقرنفل إلى الشاي الأخضر، ما يعمل على تحفيزنا ويبقينا نشيطين ومليئين بالطاقة.

اقرأ المزيد:أسوأ “فيتامين c” ينبغي الابتعاد عنه عند الشراء

♦️الاستفادة من ساعات الشمس المشرقة: حتى في أكثر الأيام شتوية، تشرق الشمس من وقت لآخر. يجب اغتنام هذا الوقت، والذهاب في نزهة على الأقدام والحصول على بعض فيتامين د. ستساعد هذه العادة على البقاء أكثر يقظة وحيوية، وسيتحسن أيضا نظام المناعة. وعندما تكون منتعشاً وهادئاً، فإن الحاجة إلى تناول الطعام بكثرة تتضاءل ببساطة.

ليفانت - وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!