الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / فبراير / ٢٠٢٣
Logo
  • للوصول إلى إيران.. أكبر مناورات جوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل

للوصول إلى إيران.. أكبر مناورات جوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل
طائرات إسرائيلية \ تعبيرية

وسط زيادة مستوى التوتر بين إسرائيل وإيران في الشرق الأوسط، تجري في المنطقة واحدة من أكبر المناورات الجوية العسكرية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل إذ ستشمل رحلات طويلة المدى مثل تلك التي قد يحتاجها الطيارون الإسرائيليون للوصول إلى إيران.

وتعّد القوات الجوية الإسرائيلية هذا المناورة بانها من أحد أكبر تدريباتها منذ سنوات إذ تحاكي مع سلاح الجو الأمريكي ضربات هجومية ضد البرنامج النووي الإيراني، وستنظم المناورات من الثلاثاء وحتى الخميس فوق البحر الأبيض المتوسط وإسرائيل، وستتضمن التدريبات تزويد الطائرات بالوقود بما في ذلك الطائرات المقاتلة من كلا القوتين.

اقرأ أيضاً: وزير الدفاع الإسرائيلي: "حصنا حدودنا الشمالية"

وأمضت واشنطن وإسرائيل على اتفاقية من شأنها أن تلتزم الولايات المتحدة بمساعدة إسرائيل في الدفاع عنها في أوقات الحرب، وقد نظم الجيشان العديد من مناورات الدفاع الجوي المشتركة خلال السنوات الأخيرة.

وتواصل طهران، التي تمتلك أكثر من 1000 صاروخ باليستي قصير ومتوسط المدى، تهريب الأسلحة إلى الدول والجهات الفاعلة غير الحكومية في الشرق الأوسط مثل حزب الله والذي يقدر أن لديه ترسانة من قرابة 50000 صاروخ على الحدود الشمالية لإسرائيل.

ومع ارتفاع التوترات بخصوص برنامج إيران النووي والعداء الإقليمي، تبادلت إسرائيل وطهران التهديدات البينية، وزادت تل أبيب من مستوى استعدادها بشكل كبير واتخذت خطوات خلال العام الماضي، لتجهيز خيار عسكري موثوق به ضد المنشآت النووية الإيرانية.

ومن المرجح أن تسمح ميزانية الدفاع البالغة 58 مليار شيقل المخصصة للجيش الإسرائيلي في العام المقبل للجيش الإسرائيلي بالتركيز على التهديدات التي تشكلها إيران في جميع أنحاء المنطقة، مع قرابة 3.5 مليار شيكل مخصصة لهذا الغرض.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!