الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • للمرة الأولى.. سّيدتان ملوّنتا البشرة في البرلمان الإسكتلندي

للمرة الأولى.. سّيدتان ملوّنتا البشرة في البرلمان الإسكتلندي
برلمان

أفاد موقع بي بي سي، أنّه جرى انتخاب أول امرأتين، من أصحاب البشرة الملوّنة لعضوية البرلمان الاسكتلندي، منذ تأسيسه قبل 22 عاماً.


وأشار المرصد إلى أنّ السياسية الأولى هي كوكب ستيوارت، التي رشّحها الحزب الوطني الاسكتلندي لتمثّل دائرة غلاسكو كلفن، أما الثانية فهي بام غوسال عن الحزب المحافظ لدائرة غرب اسكتلندا.


https://twitter.com/PamGosalMSP/status/1391109994997768200


كما أنّه قبل بدء الحملة الانتخابية لعام 2021، كان يوجد ضمن البرلمان أربعة أعضاء ينتمون لأقليات عرقية - لكن جميعهم كانوا رجالا اسكتلنديين من أصول باكستانية.


وكانت ستيوارت قد انتخبت يوم 8 مايو/أيار 2021 خلفا لساندرا وايت، بعد أن كانت قد ترشحت للانتخابات خمس مرات.


حيث تشغل المعلمة، البالغة من العمر 53 عاماً، مقعداً عن دائرة غلاسكو كيلفن الانتخابية بعد أن فازت بأغلبية 5،458 على حزب الخضر.


وقالت كوكب ستيوارت: "لقد استغرق الأمر وقتا طويلا للغاية، ولكني أقول لكل النساء والفتيات ذوات البشرة الملونة إن البرلمان الاسكتلندي لكن أيضا".


يشار إلى أنّ ستيوارت كانت قد قالت في وقت سابق لبي بي سي إن التحيز العنصري كان أحد أسباب ابتعاد النساء ذوات البشرة الملونة عن الانخراط في السياسة.


اقرأ المزيد: أطباء يكشفون مزاعم تأثير اللقاحات على خصوبة النساء


أما السياسية بام غوسال فهي مرشحة حزب المحافظين، وتنتمي للهنود السيخ، وقالت إنه كان "امتيازا" و "شرفا عظيما" أن تصبح أول امرأة تنتخب في البرلمان الاسكتلندي من خلفية الهنود السيخ".


وتحدثت غوسال سابقا لبي بي سي عن تعرضها طوال حياتها لإساءات عنصرية - لكنها قالت إن ذلك لن يوقفها أبدا عن الاستمرار. "أتذكر ما قاله لي أبي وأمي: فقط أطرقي برأسك وتابعي المسير ولا تنظري في أعينهم".


ليفانت- بي بي سي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!