الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
لقاح روسي على شكل قطرات أنفية
لقاح كورونا روسي

قام الأكاديمي الروسي ألكسندر غينسبورغ، رئيس مركز "غاماليا" الروسي للأوبئة والبيولوجيا المجهرية، بالإعلان عن بداية الاختبارات قبل السريرية للقاح أنفي مضاد لفيروس كورونا المستجد.


وبموجب خبير علم الأوبئة، وبحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام الروسية، فإن هذا اللقاح على شكل قطرات للأنف لا يسبب حتى أي آثار جانبية طفيفة، ويقول "هذا لقاح للاستخدام الموضعي، و لن يسبب حتى ارتفاع درجة حرارة الجسم".


وأوضح أن "الاختبارات السريرية ستبدأ في نهاية العام الجاري لعقار جديد لعلاج كوفيد-19 أساسه الأجسام المضادة. وسوف يحاول المبتكرون جعل ثمن هذا الدواء زهيدا ليكون في متناول الجميع. وسوف يُعطى للمرضى في المستشفيات والعيادات الطبية".


بخاخ أنفي


فيما أشار غينسبورغ، في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء، أن "هذا العقار سيساعد المرضى المصابين بالحالات الشديدة من كوفيد-19، التي تنتهي حاليا بوفاتهم، وبهذا سوف ينخفض بصورة حادة معدل الوفيات بهذا المرض".


اقرأ المزيد:جائحة كورونا قد تُعطل بطولة ";رولان غاروس" في فرنسا 


وأشار الخبير إلى أنّه لن تتغلب البشرية على جائحة كوفيد-19 في الخريف المقبل. ولكن في روسيا سيصبح بالإمكان التحكم بانتشارها، بفضل اللقاحات الثلاثة المضادة للفيروس التاجي المستخدمة حاليا في تطعيم المواطنين.


يشار إلى أنّ أن إحصاء لرويترز أظهر أن أكثر من 130.5 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و980848.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!