الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لقاء ثلاثي لوزراء خارجية واشنطن و سيؤول و طوكيو على هامش قمة الأسيان في بانكوك

لقاء ثلاثي لوزراء خارجية واشنطن و سيؤول و طوكيو  على هامش قمة الأسيان في بانكوك
لقاء ثلاثي لوزراء خارجية واشنطن و سيول و طوكيو على هامش قمة الأسيان في بانكوك

 




عقد وزراء خارجية كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان لقاءً ثلاثيًا في ​​تايلاند اليوم الجمعة على  هامش اللقاءات المتعددة الأطراف لرابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) في بانكوك.


ومن المحتمل أن يلقي قرار طوكيو لحذف سيؤول من وضع تجاري تفضيلي بظلاله على التعاون الأمني ​​الثلاثي وسط تهديدات مستمرة من بيونغ يانغ.


ويأتي الاجتماع بعد أن أصدرت اليابان قرار بحذف كوريا الجنوبية من قائمة تضم 27 دولة تتمتع بمعاملة تفضيلية في شراء المنتجات اليابانية ذات الاستخدام المزدوج والتي يمكن استخدامها لأغراض عسكرية.


بعد المحادثات، قالت كانغ إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء الوضع الحالي للعلاقات بين كوريا واليابان، وأنها أبدت رغبتها في لعب دور لتهدئة التوترات بين حليفيها.


كما أعربت وزيرة خارجية سيؤول كانغ كيونغ-هو عن أسفها الشديد إزاء قرار اليابان بحذف كوريا الجنوبية من القائمة، وأضافت "أعتقد أن الجانب الياباني يجب أن يتحمل مسؤولية الموقف، وعليه أن يسحب على الفور التدابير ويبذل الجهود لمعالجة الخلاف من خلال الحوار".


أدى قرار حذف كوريا الجنوبية من القائمة البيضاء إلى تفاقم التوترات القائمة بالفعل والناجمة عن قيود سبق أن فرضتها طوكيو على صادراتها إلى سيؤول في الـ4 من يوليو الماضي.


وكان من المتوقع أن يكثف بومبيو دعوته لكل من سيؤول وطوكيو لتخفيف التوترات والتركيز على الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الأمنية لبيونغ يانغ وتعزيز السلام الدائم في شبه الجزيرة المقسمة.


يذكر أن واشنطن أبدت استعدادها في السابق للمشاركة في تسهيل أي جهود من جانب سيؤول وطوكيو للتوصل إلى حل دبلوماسي للنزاع التجاري المتصاعد بينهما.


لقاء ثلاثي لوزراء خارجية واشنطن و سيؤول و طوكيو على هامش قمة الأسيان في بانكوك


لقاء ثلاثي لوزراء خارجية واشنطن و سيؤول و طوكيو على هامش قمة الأسيان في بانكوك


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!