الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • لفترة محدّدة.. السودان يوافق على استضافة مجموعة أفغانية

لفترة محدّدة.. السودان يوافق على استضافة مجموعة أفغانية
أفغانستان مطار كابول عمليات الإجلاء. صورة أرشيفية. وزارة الدفاع الأميركية
وافق المجلس السيادي السوداني على استضافة مجموعة محدودة من الجنسيات الأفغانية لفترة معلومة، وفق ما أكّد وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم ياسين.

وعقب جلسة طارئة للمجلس السيادي استعرض فيها كافة الجوانب المتعلقة باستضافة المواطنين الأفغان، قال وزير الدفاع السوداني إن المجلس سيخضع الأمر لمزيد من الترتيبات والإجراءات التي تحفظ الحقوق.

وناقشت الجلسة عدداً من القضايا المحلية من بينها المشكلات التي تعيق إنتاج النفط والتعدين وضرورة حسم الفوضى وأعمال التخريب التي تضر بالأمن القومي والاقتصاد الوطني.

السودان

وسبق السودان لاستضافة اللاجئين الأفغانيين دولة الإمارات التي مارست دوراً هاماً عمليات الإجلاء، حيث وافقت الإمارات على استضافة 5000 من المواطنين الأفغان الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان مؤقتاً، وذلك قبيل توجههم إلى دولٍ أخرى.

وذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن الإمارات، وبطلب من الولايات المتحدة الأميركية ستستضيف المواطنين الأفغان بشكل مؤقت، قبل سفرهم إلى دول أخرى.

بدورها، وافقت الكويت على عبور 5000 أفغاني، تمّ إجلاؤهم من أفغانستان في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان نشرته على حسابها الرسمي في تويتر: “بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواب الأحمد الجابر الصباح، فقد تمت موافقة دولة الكويت على عبور 5000 أفغاني ممن سيتم إجلائهم من أفغانستان في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية”.

اقرأ أيضاً: الإمارات توافق على استضافة 5000 لاجئ أفغاني مؤقتاً وبلينكن يثمّن جهودها

أنهت الولايات المتحدة في 30 أغسطس من عملية انسحاب القوات العسكرية الأمريكية من أفغانستان نهائياً، وفقا للبنتاغون.

وانتهى الانسحاب الأمريكي بعد عملية إجلاء جوي امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول، نجحت القوات الأمريكية خلالها في إجلاء الآلاف من المواطنين الأمريكيين والأفغان رغم الفوضى التي سادت تلك العملية.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!