الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
لتهريبهم الهيروين.. 10 أحكام بالإعدام في مصر
الشرطة المصرية

أقرت يوم الأحد، محكمة مصرية، أحكاماً بالإعدام على ثمانية أجانب ومصريين اثنين، بتهمة تهريب طنين من الهيروين عبر البحر الأحمر، وفق مصدر قضائي.


وحجزت السلطات الشحنة المهربة والتي وصلت قيمتها إلى 2،5 مليار جنيه (195 مليون دولار) في العام 2019، إذ عمد المتهمون، وهم سبعة باكستانيين ومصريان وإيراني، إلى إخفاء الهيرويين في غرفة سرية على ظهر باخرة.


اقرأ أيضاً: تركيا وسد النهضة.. دور مشبوه لحصار مصر

وبالمقدور الطعن بذلك الحكم أمام محكمة الاستئناف خلال شهرين، فيما تستهجن منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان بشكل منتظم "الارتفاع الملحوظ" في مجموع أحكام الإعدام التي جرى تنفيذها مؤخراً في مصر، والتي تضاعفت ثلاث مرات العام الماضي، لتبلغ 107 إعدامات جرى تنفيذها مقارنة ب32 في العام 2019 .


ووفق منظمة العفو الدولية فإن القاهرة تحتل المرتبة الثالثة على قائمة الدول التي تنفذ أكبر مجموع من الإعدامات في العالم، علماً أن الهيروين مخدر خطير ويؤدي إلى الإدمان الشديد، وهو مشتق من المورفين، وهو عقار ممنوع التداول في غالبية دول العالم إن لم يكن جميعها.


الإعدام _ مصر

هذا وكانت قد أصدرت كذلك محكمة مصرية، قراراً، اليوم الأحد، بالإعدام والسجن، بحق 10 مصريين متهمين، إضافة إلى ليبيين، في القضية المشهورة إعلامياً بـ“التخابر مع داعش“.


حيث أمر النائب العام بإحالة المتهمين العشرة -بينهم 4 ليبيين- إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، لتورطهم بالتخابر مع داعش وكتائب قوة الردع التابعة لها، ومن يعمل لصالحها بدولة ليبيا بغرض ارتكاب جرائم إرهابية ضد المدنيين المصريين المقيمين بها.


واشتملت الاتهامات على اختطاف مواطنين مصريين وتعذيبهم بدنياً ومطالبة ذويهم بفدية شرطاً لإطلاق سراحهم، وإمداد الجماعة بالأموال والمعلومات، والإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين غير الشرعيين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!