الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • لبنان.. مرسوم قيد التحضير لتجنيس متمولين سوريين قبل انتهاء ولاية عون

لبنان.. مرسوم قيد التحضير لتجنيس متمولين سوريين قبل انتهاء ولاية عون
جواز السفر اللبناني

بدأت معلومات تتسرب بقوة عن مرسوم تجنيس جديد قيد التحضير، تُمنح بموجبه الجنسية اللبنانية لمئات الأشخاص، وذلك قبل خمسة أشهر من انتهاء ولاية الرئيس اللبناني ميشال عون.

وأفادت صحيفة الشرق الأوسط في تقرير لها بأن المستفيدين المحتملين من هذا المرسوم هم رجال أعمال سوريون وعراقيون وغيرهم.  ونقلت عن مصادر مطلعة، أن "هناك استدراج عروض لمتمولين سوريين يهمهم الحصول على جواز السفر اللبناني مقابل أموال طائلة تدفع لقاء هذا الامتياز".

وأكدت المصادر أن "مكاتب متخصصة بتخليص المعاملات، تنكب الآن على إنجاز المستندات المطلوبة لمرسوم التجنيس". وأشارت إلى أن هذه المعاملات "تشمل متمولين عراقيين موجودين في لبنان ورجال أعمال سوريين مقيمين في الخارج، كلفوا هذه المكاتب بالاستحصال على الأوراق والوثائق المطلوبة لهذا الغرض".

وقالت إن "عشرات المتمولين السوريين يهمهم الحصول على جواز السفر اللبناني، الذي يمنحهم حرية التحرك في ظل العقوبات الدولية، تحديداً الأميركية التي تطال النظام السوري والمقربين منه" ولفتت إلى أن "الجنسية اللبنانية تحرر هؤلاء إلى حد كبير في عملية التحويلات المالية في الخارج".

ولا تمر ولاية رئيس للجمهورية في لبنان إلا ويختمها بمرسوم تجنيس مماثل، يمنح بموجبه الجنسية لأشخاص وفق الاعتبارات التي يراها مناسبة، كما أن الرئيس عون استهل عهده بمرسوم مماثل شمل حوالي 200 شخص، أغلبهم من السوريين المقربين من نظام بشار الأسد، وتبين أن بعضهم مدرج على لائحة العقوبات الأمريكية.

اقرأ أيضاً: أسعار الدولار قد تدفع محطات الوقود بلبنان إلى إغلاق كامل

ويعدّ منح الجنسية من صلاحية رئيس الجمهورية اللبناني وتحتاج لموافقة ملزمة من وزير الداخلية. إلا أنّ وزارة الداخلية لم تتبلغ أي إشعار بذلك حتى الآن.

وحسب الخبير في السياسات العامة زياد الصائغ، يغلب على مراسيم التجنيس هذه طابع الاستنسابية، فهي تقدم كـ"جوائز" لنافذين ومتمولين بدل إعطائها لمستحقيها، كما أن هذه المراسيم تفتقد إلى الدراسة الدقيقة.

ليفانت نيوز_ الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!